Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الجزيرة كابيتال تتوقع انخفاض أرباح 46 شركة سعودية في الربع الثالث

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها لنتائج 47 شركة سعودية مدرجة في سوق الأسهم السعودية في الربع الثالث من عام 2023، متوقعة انخفاض أرباحها (باستثناء أرامكو) بنسبة 18.2% إلى 15.7 مليار ريال.

ونقلت العربية نت عن تقرير “الجزيرة كابيتال” إن معظم الانخفاض عن الربع المماثل من العام السابق يأتي من تراجع أرباح قطاع البتروكيماويات بنسبة 55.6% وأرباح شركة معادن بنسبة 84.2%.

ورجحت الشركة أيضا انخفاض صافي ربح قطاع الأسمنت عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 24.4% نتيجة تباطؤ نشاط البناء واستمرار الضغط على الأسعار.

فيما توقعت نمو قليل في أرباح قطاع البنوك عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.6% نتيجة التوسع المحدود لهامش صافي الفوائد فيما نتوقع نمو القروض بمعدل أقل.

ورجح التقرير، ارتفاع صافي ربح قطاع الاتصالات عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 17.4% بدعم من الأرباح غير المتكررة لشركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” وتعافي نمو الإيرادات.

في المقابل، من المتوقع ارتفاع صافي ربح الشركات الواقعة ضمن تغطية “الجزيرة كابيتال” عن الربع السابق بنسبة 6.5% بدعم في معظمه من زيادة صافي ربح قطاع الاتصالات بنسبة 29.3% وقطاع البنوك بنسبة 1.2%.

ويرجع نمو صافي ربح قطاع الاتصالات عن الربع السابق إلى الأرباح غير المتكررة التي قد تحققها شركة الاتصالات السعودية، فيما يقود مصرف الإنماء نمو قطاع البنوك بسبب التوسع الكبير في المركز المالي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار