Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

التضخم في الصين يرتفع بنسبة 2% في 2022

صعد مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 2% على أساس سنوي في عام 2022، مقارنة بالهدف الحكومي البالغ حوالي 3%.

وبحسب سي ان بي سي، أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء الصيني، اليوم الخميس، أن مؤشر أسعار المستهلك في ديسمبر ارتفع بشكل يتماشى مع التوقعات بنسبة 1.8% مقارنة مع العام السابق، بزيادة عن النسبة المسجلة عند 1.6% في نوفمبر الماضي.

وكشفت بيانات مؤشر أسعار المنتجين انخفاضا للشهر الثالث على التوالي، حيث تراجع في ديسمبر بنسبة 0.7% مقارنة مع العام السابق.

وكان اقتصاديون توقعوا في استطلاع أجرته «رويترز»، هبوطا بنسبة 0.1%. وقال المكتب الوطني للإحصاء، إن مؤشر أسعار المنتجين لعام 2022، ارتفع بنسبة 4.1% عن العام السابق.

وكانت الصين، تخلت عن إجراءاتها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا المعروفة بـ«صفر كوفيد»، الشهر الماضي، ورفعت عمليات الإغلاق، وأوقفت الاختبارات المنتظمة.

يشار إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ما يزال يعاني من تراجع قطاع العقارات في ظل ديون ضخمة.

وكان الرئيس الصيني، شي جين بينغ، توقع الأسبوع الماضي أن اقتصاد بلاده قد نما بنسبة 4.4% على الأقل ما يعادل 17.4 تريليون دولار في 2022، وهو رقم أكبر بكثير مما توقعه العديد من الاقتصاديين وبيوت الخبرة العالمية.

وتوقع الاقتصاديون بشكل عام، أن ينخفض النمو إلى معدل يتراوح بين 2.7% و3.3% لعام 2022.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار