Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إكسون موبيل تتجه إلى شطب أصول نفطية بقيمة 2.5 مليار دولار

أبلغت شركة إكسون موبيل المستثمرين بأنها ستشطب 2.5 مليار دولار من قيمة بعض أصول نفطية في كاليفورنيا، بحسب «العربية».

قالت الشركة في إفصاح لها إن خسائر الشطب التي ستُحمل على أرباحها عن الربع الرابع تتعلق بالأساس بعملياتها في منطقة سانتا إيناز قرب ساحل سانتا باربارا.

يأتي هذا الإعلان بعد أيام من تصريح شركة شيفرون بأنها ستشطب جزءاً كبيراً من عملياتها في كاليفورنيا أيضاً، وأرجعت ذلك بدرجة كبيرة إلى سياسات الطاقة في الولاية.

وعلقت إكسون الإنتاج مؤقتاً من حقل سانتا إيناز النفطي بعد تسرب من خط أنابيب عام 2015، وذلك قبل استئناف نقل الخام باستخدام الشاحنات. بعدها، تدخلت الجهات الرقابية وقيدت قدرة إكسون على نقل النفط براً، مشيرة إلى مخاطر ذلك على البيئة وعلى قادة السيارات الآخرين.

أضافت إكسون في الإفصاح: بينما تتقدم الشركة في جهودها الرامية إلى استئناف الإنتاج، تعرقل التحديات المستمرة في البيئة التنظيمية بالولاية تقدمها نحو عودة التشغيل.

تتوقع إكسون موبيل أن يؤدي نقص إمدادات النفط العالمية إلى ضغط تصاعدي على أسعار الطاقة في السنوات القليلة المقبلة على الأقل، في ظل استمرار معاناة العالم من تراجع الاستثمار في الوقود الأحفوري, بحسب «الشرق بلومبرج».

قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل دارين وودز: القطاع ما يزال يتعافى من تداعيات الجائحة، وانخفاض مستويات رأس المال التي تُضخ في القطاع لتعويض الاستنفاد الحادث، هناك نقص بقدر ما في الإمدادات.

كانت أوبك وحلفاؤها قد خفضوا الإنتاج في العام الجاري، مع توقع تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري في 2024، وفي مقدمته إنتاج حوض برميان.

بخلاف ذلك؛ توجد قلة من المشروعات الكبيرة بما يكفي لتعويض الزيادة المتوقعة في الطلب على النفط في العامين، الجاري والحالي، وفي ظل عدم قدرة إمدادات النفط العالمية على التجاوب سريعاً، الأرجح أن الطلب هو ما سيحدد الأسعار، بحسب وودز.

أضاف: الأمر يرتبط باتجاه الاقتصاد العالمي، حيث إن الحصول على السعة الإنتاجية الإضافية قد يستغرق فترة خلال السنوات المقبلة.

تابع أن الاقتصاد الأميركي في وضع جيد نسبياً، بينما تعاني الصين خروجاً بطيئاً للغاية من الجائحة، معتبراً أن أوروبا تواجه التحديات الأكبر من الناحية الاقتصادية، نظراً لفقدان الغاز الروسي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار