Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ألمانيا.. ثقة المستثمرين تتحسن بصورة طفيفة مع صعوبة استعادة الزخم 

 شهدت ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني تحسنا بشكل طفيف، مما يؤكد صعوبة استعادة الزخم بعد الركود، بحسب توقعات معهد أبحاث “زيو”، والذي ارتفع مقياسه إلى سالب 12.3 في أغسطس من سالب 14.7 في يوليو.

وقال رئيس معهد أبحاث”زيو” أكيم وامباك يوم الثلاثاء في بيان:”يجب النظر إلى هذه التوقعات المتزايدة في سياق التقييم المتدهور بشدة للوضع الاقتصادي الحالي في ألمانيا”.
أوضح أن المشاركين في المسح، لا يتوقعون إلى حد كبير المزيد من رفع أسعار الفائدة في أوروبا أو الولايات المتحدة، وقد شهدت التوقعات الاقتصادية الأميركية زيادة كبيرة، مضيفا “تساهم هذه العوامل في تحسين التوقعات لألمانيا”.
رغم أن منطقة اليورو التي تضم 20 دولة قد تجنبت الانكماش، إلا أن أكبر اقتصاد فيها عانى من الركود، بعد خروجه من الكساد الذي شهده خلال الشتاء نتيجة تضخم مفرط بقطاع التصنيع.
وانخفض الإنتاج الصناعي أكثر من المتوقع في يونيو، حيث أثر انخفاض الطلب من الصين وارتفاع أسعار الفائدة على النشاط.
لن ينمو الإنتاج الاقتصادي الألماني خلال الفترة المتبقية من 2023، حسب المحللين الذين شملهم مسح أجرته “بلومبرج”، ويتوافق ذلك مع توقعات صندوق النقد الدولي بأن تكون الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي تعاني من انكماش خلال عام 2023.
تأتي البيانات وهي أول مؤشر رئيسي على الثقة داخل منطقة اليورو هذا الشهر، قبل أسابيع من قرار البنك المركزي الأوروبي ما إذا كان سيتوقف مؤقتاً أو يواصل جولته القياسية من التشديد النقدي.
قال عضو المجلس التنفيذي فابيو بانيتا في الثالث من أغسطس إن المسؤولين يجب أن يكونوا حذرين في خفض التضخم إلى هدف 2% دون الإضرار بالنشاط الاقتصادي دون داع.
الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار