Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

688 مليار دولار خسائر ثروات المساهمين في أسهم الأسواق الناشئة خلال سبتمبر

تبددت آمال أسهم الأسواق الناشئة في الربع الثالث، مع تفكك بعض الصفقات الأكثر ربحية في فئة الأصول، بحسب ما ذكرته «العربية».

وكان الدولار القوي وارتفاع العائدات الأميركية، جنباً إلى جنب مع المشاكل الاقتصادية في الصين، سبباً في انتهاء ذروة الصعود. إذ سجلت أسهم الأسواق الناشئة أسوأ ربع لها منذ عام، مما أدى إلى محو غالبية مكاسب عام 2023. كما لم تكن العملات بعيدة عن الركب.

وعزز ذلك هرب المستثمرون من السندات، مع تراجع مؤشرات الدخل الثابت بالعملة المحلية والعملة الصعبة في الربع الثالث.

وقال كبير استراتيجيي الدخل الثابت في بنك سنغافورة، تود شوبرت: لقد ابتليت الأسواق الناشئة بتحدي مزدوج، الصين وسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي.

تشكل الصين ما يقرب من ثلث عالم الشركات في الأسواق الناشئة، لذا فإن أدائها الضعيف كان بمثابة عائق كبير على فئة الأصول ككل.

وجاءت الخسائر الأخيرة جنبا إلى جنب مع زيادة في التقلبات العالمية، تغذيها المخاوف المتجددة بشأن أزمة العقارات في الصين وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وتظهر البيانات أن مؤشر التقلبات الضمني للأسواق الناشئة ارتفع بما يصل إلى 3.33 نقطة مئوية خلال الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع خلال عام.

وقد اجتمعت الأخبار الواردة من الصين مؤخراً مع تجدد التشاؤم بشأن التوقعات بشأن أسعار الفائدة الأميركية، ما أدى ذلك إلى انخفاض قيمة العملات في البلدان التي بدأت في خفض تكاليف الاقتراض، مثل تشيلي والمجر.

كانت مجموعة جولدمان ساكس وشركة باسيفيك إنفستمنت مانجمنت من بين آخر الأسماء الكبيرة التي أعلنت عن وجهات نظر متفائلة بشأن الأسواق الناشئة في فبراير، حيث قالت بيمكو إن أصول الأسواق الناشئة تبدو في وضع يمكنها من تحقيق أداء أقوى في عام 2023.

وفي ذلك الوقت، كانت الديون بالعملات الأجنبية من العالم النامي تشهد أفضل بداية له منذ عام 2019، وارتفعت جميع العملات تقريباً مقابل الدولار الأميركي.

وتم محو حوالي 688 مليار دولار من ثروات المساهمين في أسهم الأسواق الناشئة في سبتمبر، ليصل إجمالي ثروات المساهمين منذ 31 يوليو إلى 1.54 تريليون دولار.

من المحتمل أن التدفق النقدي الذي كان مخصصاً للأسواق الناشئة بقي في الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة في الولايات المتحدة، وفقاً لسيلفيا جابلونسكي، المؤسس المشارك وكبير مسؤولي الاستثمار في Defiance ETFs.

وحتى مع وجود حالة من عدم اليقين بشأن أسعار الفائدة الأميركية، يشعر المستثمرون بمزيد من الأمان في الاحتفاظ بالأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة التي كان أداؤها أفضل بشكل عام هذا العام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار