Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ألمانيا تمنح تمويلا بقيمة 902 مليون يورو لمصنع بطاريات سيارات كهربائية

أعلنت مفوضة المنافسة الأوروبية مارجريت فايستيجر موافقة الجهاز التنفيذي الأوروبي على حصول إحدى الشركات السويدية المنتجة لبطاريات الليثيوم أيون على مساعدات حكومية ألمانية بقيمة 902 مليون يورو لبناء مصنع لإنتاج بطاريات سيارات كهربائية في شمال ألمانيا.

وقالت المفوضة الأوروبية في مؤتمر صحفي برفقة نائب رئيس الحكومة الألمانية روبرت هابيك إن المحطة ستسرع التحول الأخضر للتكتل المكون من 27 دولة وتقلل من الاعتماد على الوقود.

وتابعت: المساعدات الألمانية ضرورية لبناء المحطة، وتتمثل المساعدات الألمانية في منحة مباشرة بقيمة 700 مليون يورو وضمان بقيمة 202 مليون يورو لمصنع بطاريات سيارات كهربائية وفق وكالة الأنباء السعودية واس.

وستبلغ سعة المصنع، الذي سيقام في مدينة هايد، 60 جيجاواط ساعة وهو ما يترجم من 800 ألف إلى1 مليون سيارة كهربائية سنويا، اعتمادا على حجم البطارية، وسيبدأ إنتاجه في عام 2026 ليصل إلى طاقته الكاملة في عام 2029.

وتدرس شركة هوندا موتور خطة لبناء مصنع للسيارات الكهربائية في كندا باستثمار يصل إلى 14 مليار دولار، حسبما ذكرت صحيفة نيكاي اليابانية.

وقالت نيكاي إن الشركة، التي تدرس مواقع عدة أحدها بجوار مصنع سيارات حالي في أونتاريو، يُتوقع أن تتخذ قراراً بحلول نهاية العام قبل تشغيل الموقع الجديد بحلول عام 2028. ولم تحدد الصحفية كيف حصلت على المعلومات.

وأضافت نيكاي أن المشروع قد يشمل أيضاً إنتاج البطاريات داخلياً، وسيمثل ثاني مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية لشركة هوندا في أميركا الشمالية إذا مضى وفق الخطة الموضوعة له.

وكانت قد وقّعت مُصنّعة السيارات الكهربائية الفيتنامية فين فاست أوتو اتفاقية مع ولاية هندية لاستثمار ما يصل إلى ملياري دولار، وذلك في إطار سعي الشركة لدخول ثالث أكبر سوق للسيارات على مستوى العالم.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار