Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

يورونيوز: أوروبا ستنفق المليارات لمواجهة التضخم وارتفاع أسعار الطاقة

كتب- محمد عوض:

تسبب التضخم المتصاعد في زيادة تكاليف المعيشة في أوروبا، وهو ما دعا  الحكومات لحماية الأسر والشركات من الارتفاع الباهظ لأسعار الطاقة، وفق ماذكرت شبكة يورونيوز.

استمر التضخم في منطقة اليورو في التصاعد لأعلى مستوياته، ليصل إلى  9.9 % في سبتمبر، مرتفعًا من 9.1 في أغسطس ، مدعومًا بارتفاع أسعار الطاقة.

ليس هناك ما يشير إلى تحسن أزمة الطاقة ، حيث قالت روسيا في سبتمبر إنها لن تستأنف بالكامل إمداداتها من الغاز إلى أوروبا حتى يرفع الغرب العقوبات التي فرضها على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

حذر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو من أن أوروبا قد تواجه ما يصل إلى عشرة فصول شتاء صعبة نتيجة المواجهة.

وتتحمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المسؤولية إلى حد كبير عن سياسات الطاقة الخاصة بها ، وتسمح لها قواعد الاتحاد الأوروبي باتخاذ تدابير طارئة لحماية المستهلكين من ارتفاع التكاليف.. و فيما يلي نظرة على ما تفعله الحكومات في جميع أنحاء القارة لمساعدة شعوبها.

تعريفات “وقت الاستخدام”: هل استخدام الأجهزة في الليل طريقة أفضل لخفض فواتير الطاقة الباهظة؟

المملكة المتحدة

مع خروج المملكة المتحدة من أسابيع قليلة فوضوية انهارت خلالها حكومة ليز تروس المشكلة حديثًا بسرعة ، فمن المحتمل أن يتم اتخاذ تدابير جديدة قريبًا لمعالجة الأزمة المتنامية داخل الاقتصاد البريطاني.

ولكن في ظل الوضع الحالي ، لا يزال مخطط دعم فواتير الطاقة في البلاد ساريًا: تقدم الدولة 400 جنيه إسترليني (457 يورو) من فواتير الطاقة للأسر على ستة أقساط بين أكتوبر ومارس من العام المقبل.

ستستفيد المتاجر والحانات من المساعدة المالية على فواتير الطاقة بعد فترة الستة أشهر الأولى.

 قالت تراس إن الأسرة المتوسطة في المملكة المتحدة “لن تدفع أكثر من 2500 جنيه إسترليني (2857 يورو) سنويًا لكل عام من العامين المقبلين”.

إيطاليا

كشفت إيطاليا عن حزمة مساعدات تبلغ قيمتها حوالي 14 مليار يورو في سبتمبر لحماية الشركات والعائلات من ارتفاع تكاليف الطاقة. يأتي هذا علاوة على 52 مليار يورو تم رصدها في الميزانية منذ يناير لمكافحة أزمة تكاليف المعيشة.

حددت الحكومة أيضًا منحة قدرها 150 يورو لـ 22 مليون عامل ومتقاعد بدخل سنوي أقل من 20.000 يورو.

إسبانيا

مثل إيطاليا ، قررت إسبانيا فرض ضرائب على شركات الطاقة التي تستفيد من زيادة أسعار الطاقة واستخدام الأموال التي تم جمعها لمساعدة مواطنيها على دفع الفواتير.

خفضت مدريد بالفعل ضريبة القيمة المضافة (VAT) على فواتير الطاقة من 21٪ إلى 10٪ ، بينما خفضت أيضًا الضريبة الحالية على الكهرباء من 7٪ إلى 0.5٪.

فرنسا

تقدم فرنسا أيضًا دعما لمواطنيها لمساعدتهم على مواجهة ارتفاع التكاليف، بمقدار 100 يورو فقط، بأقل بكثير مما هي عليه الأمور في المملكة المتحدة وإيطاليا.

تقول الحكومة الآن إنها ستضع حداً أقصى للزيادات في أسعار الكهرباء والغاز للأسر بنسبة 15 في المائة في عام 2023. وتقول إن متوسط فاتورة الطاقة المنزلية الشهرية سيكلف 20-25 يورو إضافية.

الدنمارك

في يونيو ، وافق المشرعون الدنماركيون على منحة نقدية لكبار السن وإجراءات أخرى يبلغ مجموعها 3.1 مليار كرونة دانمركية (417 مليون يورو) ، بما في ذلك خفض ضريبة على أسعار الكهرباء.

كما وافق البرلمان على ما يسمى “فحص تدقيق الحرارة” بقيمة ملياري كرونة دانمركية (269 مليون يورو) والتي سيتم دفعها لأكثر من 400 ألف أسرة تضررت بشدة من ارتفاع فواتير الطاقة.

ألمانيا

ستدفع ألمانيا، التي تكافح للحد من اعتمادها الشديد على الغاز الروسي ، فاتورة الغاز الشهرية لشهر ديسمبر لكل أسرة وشركة صغيرة إلى متوسطة في البلاد.

وسيتم الدفع لمرة واحدة كجزء من خطة من مرحلتين لحماية المواطنين الألمان من ارتفاع فواتير الطاقة.

بموجب هذه الخطة ، ستدفع الأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم 0.12 يورو لكل كيلوواط / ساعة لأول 80 في المائة من فواتير الغاز لمدة 14 شهرًا اعتبارًا من مارس 2023 ، بينما ستدفع الشركات الكبيرة 0.068 يورو لكل كيلوواط / ساعة. لأول 70 في المائة لمدة 16 شهرًا اعتبارًا من يناير 2023.

في 21 أكتوبر، وافق البرلمان الألماني على صندوق لتخفيف أسعار الغاز بقيمة 200 مليار يورو قدمه المستشار أولاف شولتز لمساعدة مواطنيه مع ارتفاع أسعار الطاقة.

هولندا

اعتبارًا من 1 نوفمبر، سيتم تحديد أسعار الكهرباء والغاز في هولندا لجميع الأسر.

تقدم الحكومة الهولندية  أيضًا  للأسر ذات الدخل المنخفض بدل طاقة لمرة واحدة يبلغ 1300 يورو ، بينما ستحصل جميع الأسر على خصم قدره 190 يورو على فواتير الطاقة الخاصة في نوفمبر وديسمبر.

تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة على الطاقة من 21 في المائة إلى 9 في المائة وكذلك الضريبة على البنزين والديزل بنسبة 21 في المائة.

اليونان

خصصت اليونان حوالي 9 مليارات يورو لدعم الطاقة وإجراءات أخرى منذ سبتمبر الماضي لمساعدة الأسر والشركات والمزارعين على دفع فواتير الكهرباء والغاز.

تم تصميم الدعم لاستيعاب حوالي 90 في المائة من الزيادة في فواتير الكهرباء الشهرية للأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار