Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

محللون لسي إن بي سي: ارتفاعات متوقعة لأسعار للذهب خلال 2023

كتب محمد عوض
تراجعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بشكل نسبي قليل، وذلك وفق تأثرها بارتفاع الدولار، في ضوء توقعات بتباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأميركية.

وهبط سعر الذهب بنسبة 0.4٪ إلى 1910.48 دولارًا للأوقية اعتبارًا من الساعة 0304 بتوقيت جرينتش.
وبلغت الأسعار يوم الإثنين 1929 دولارًا ، وهو أعلى مستوى منذ أواخر أبريل 2022.

ارتفاع الدولار

على النقيض، ربح الدولار 0.3٪. وهو الأمر الذي يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين بالعملات أخرى.

وقال أجاي كيديا، المحلل والمدير في كيديا كوموديتيز في مومباي بالهند «في ضوء ارتفاع الدولار قليلاً، تقول التوقعات لبنك الاحتياطي الفيدرالي بتباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة التي تدعم الذهب. وفي الوقت الحالي، نشهد تراجعًا فنيًا حيث دخلت الأسعار منطقة ذروة الشراء».

تسعير الأسواق

تقوم الأسواق في الغالب بالتسعير بزيادات أصغر بمقدار 25 نقطة أساس، عندما يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن قرار سياسته في فبراير.
أبطأ البنك المركزي الأمريكي وتيرته في رفع أسعار الفائدة إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر بعد أربعة زيادات متتالية 75 نقطة أساس.

نظرًا لأن السبائك هي أصل ذو عائد صفري ، فإن المعدلات المنخفضة تميل إلى أن تكون مفيدة للذهب لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل.

وفي تحليل لمحللي الصناعة، من المتوقع أن تصل أسعار الذهب إلى مستويات قياسية أعلى من 2000 دولار للأوقية هذا العام ، وإن كان ذلك مع قليل من الاضطراب ، حيث يبطئ بنك الاحتياطي الفيدرالي وتيرة الزيادات حتى يتوقف في النهاية عن زيادتها.

أبقى المستثمرون علامة أخرى في المشهد مع ارتفاع الوفيات المرتبطة بكوفيد في الصين أكبر مستهلك للذهب.
وفي الوقت نفسه، تراجع النمو الاقتصادي للصين في عام 2022 إلى واحد من أسوأ حالاته منذ ما يقرب من نصف قرن ، حيث تضرر الربع الرابع بشدة من القيود الصارمة على فيروس كورونا وتراجع سوق العقارات.

الفضة

انخفض سعر الفضة بنسبة 0.8 ٪ إلى 24.20 دولارًا.

وقال محللون «نتوقع أن يتفوق أداء الفضة على الذهب في عام 2023 حيث يوجد طلب صناعي واستثماري جيد وسط انخفاض المخزونات».

البلاتين

حقق البلاتين ثباتًا عند 1062.50 دولارًا ، بينما ارتفع البلاديوم ب 0.2٪ إلى 1،754.37 دولار.

وكان قد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أربع مرات في العام 2022، قبل أن يتباطأ إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر، ويتوقع معظم المتداولين ارتفاعا بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة المقبل للبنك المركزي الأمريكي في 31 يناير- 1فبراير.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار