Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ماذا يحدث في النفط والعملات والفائدة الأميركية مع تعبئة الجيش الروسي؟

كتب- محمد عوض:

أثر قرار الرئيس الروسي بتعبئة الجيش على أسعار النفط والعملات بشكل واضح، في حين يتوقع المستثمرون أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء برفع سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي.

وارتفع خام برنت بنسبة 2.87% إلى 93.22 دولارًا أميركيًا للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 2.97% إلى 86.43 دولارًا أميركيًا، وفق ما ذكر موقع بروأكتيف إنفيستورز البريطاني.

وعلقت فيكتوريا سكولار ، رئيسة قسم الاستثمار في شركة إنترأكتيف إنفيستور الإنجليزية: «التوتر تجاه تصعيد محتمل للتوترات العسكرية في أوكرانيا إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، قد أزعج الأسواق الأوروبية هذا الصباح».

وذكرت «يحشد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المزيد من القوات لأوكرانيا، حيث قال إن الغرب يريد تدمير روسيا قبل خطط الاستفتاء المعلنة بشأن انضمام مناطق بأوكرانيا إلى روسيا في الأيام المقبلة».

أسواق العملات

وقد أدى خطابه إلى انخفاض الروبل الروسي وارتفاع أسعار النفط بشكل حاد وسط تصاعد التوترات بعد هجوم مضاد ناجح جزئيًا من قبل أوكرانيا.

وأربكت الأسهم القيادية التوقعات وهي آخذة في الارتفاع بينما يستعد المستثمرون لارتفاع سعر الفائدة في الولايات المتحدة الليلة، ورفع أسعار الفائدة في المملكة المتحدة غدًا ووضع ميزانية مصغرة يوم الجمعة.

وساعد انخفاض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى جديد خلال 37 عامًا أصحاب الدخل بالدولار في مؤشر الأسهم القيادية، في حين ارتفعت أسهم مجموعة أفيفا جروب بنسبة 2.3% بعد الموافقة على الاستحواذ الكامل من قبل شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية.

وأدى خطاب بوتين إلى إثارة مخاوف أسواق العملات، وانخفاض الجنيه الإسترليني
على الرغم من احتمالية حدوث ارتفاع كبير في أسعار الفائدة في المملكة المتحدة غدًا، فقد وصل الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى جديد له خلال 37 عامًا.

مقابل الدولار ، انخفض الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له عند 1.1305 دولار أمريكي ولكنه تعافى بشكل طفيف إلى 1.1338 دولار أمريكي ، بانخفاض 0.358%.

يوم الجمعة بلغ 1.1351 دولار أمريكي ، وهو أدنى مستوى منذ عام 1985.

ويستفيد الدولار من مكانته كملاذ للمستثمرين في أوقات عدم اليقين، كما إن الأسواق التي تشعر بالقلق بشأن ارتفاع الأسعار وتكلفة المعيشة قد أصيبت أيضًا بالفزع من خطاب الرئيس الروسي بوتين.

وأعلن بوتين التعبئة الجزئية للقوات في روسيا، ودعم الاستفتاءات في أربع مناطق تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا ، وقال إن الغرب «تجاوز كل الخطوط» في «سياسته العدوانية المعادية لروسيا».

من المتوقع أن يفتح مؤشر FTSE 100 على انخفاض طفيف بعد الانخفاضات في الولايات المتحدة خلال الليلة الماضية مع تركيز الاهتمام على طلب أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق اليوم.

وعانت الأسواق الأميركية من جلسة كئيبة أخرى حيث استعد المستثمرون لزيادة كبيرة في أسعار الفائدة اليوم ، مع تراجع في أسهم شركة فورد موتور بنسبة 12.3% بعد التحذير من تضرر مليار دولار أميركي نتيجة من الضغوط التضخمية إلى جانب مشكلات سلسلة التوريد.

عند الإغلاق انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 313 نقطة أو 1.01٪ إلى 30707.08 ، وتراجع S&P 500 نقطة أو 1.13% إلى 3856 وتراجع مؤشر ناسداك المجمع 110 نقاط أو 0.95% إلى 11425.

قال مايكل هيوسون ، كبير محللي السوق في سي إم سي ماركتس يو كيه: «السؤال الرئيسي اليوم هو ما إذا كنا سنرى تحريك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس اليوم ، أو بمقدار 100 نقطة أساس، وهو ما بدأ البعض في المطالبة به في منتصف الأسبوع الماضي».

وتابع «هذا التحول في تفكير السوق ربما يكون له علاقة أكثر بما حدث في المرة الأخيرة التي حصلنا فيها على ارتفاع أكثر سخونة من المتوقع في مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي».

وذكرت شبكة سي إن بي سي الأميركية، أن العقود الآجلة للأسهم سجلت استقرارًا صباح اليوم الأربعاء، وسط تطلع التجار والمستثمرين إلى إعلان رفع سعر الفائدة القادم من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

اكتسبت العقود الآجلة لمعدل داو جونز الصناعي 24 نقطة أو 0.08%، بينما ثبتت العقود الآجلة لمؤشر إس آند بي 500 و ناسداك 100، تقريبًا.

تراجعت أمس الأسهم، في اليوم الأول من اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 313.45 نقطة أو 1.01%، بينما انخفض مؤشرا إس آند بي 500 و ناسداك المركب بنسبة 1.13% و 0.95% على التوالي.

كما قفزت العوائد يوم أمس الثلاثاء، و ارتفع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل سنتين إلى 3.99% ، وهو أعلى مستوى له منذ 2007.
كما وصل العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات لفترة وجيزة إلى 3.6% ، وهو أعلى مستوى منذ 2011.

الاحتياطي الفيدرالي والفائدة

يتوقع المستثمرون أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء برفع سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بنسبة 0.75 نقطة مئوية لترويض التضخم المرتفع .
وأثرت قراءة مؤشر أسعار المستهلك التي جاءت أعلى من المتوقع في أغسطس والتعليقات المتشددة بشأن رفع أسعار الفائدة من قادة بنك الاحتياطي الفيدرالي على الأسهم، ومن المرجح أن يكون هناك المزيد من الضغط في المستقبل حيث يعمل الاحتياطي الفيدرالي على مواجهة التضخم.

قال جون لينش ، كبير مسؤولي الاستثمار في كوميركيا ويلث مانجمينت: «لن نعرف حقًا ما إذا كانت أدنى مستويات سوق الأسهم في هذا العام دون اختبار ناجح لأدنى مستويات يونيو». «من المؤكد أن الضعف الفني الأخير في أسعار الأسهم يجب أن يتعامل الآن مع تصميم صانعي السياسة النقدية في معركتهم ضد التضخم.»

وأضاف أن موسم أرباح الربع الثالث قد يضيف أيضًا رياحًا معاكسة لأسعار الأسهم إذا أظهرت مزيدًا من التآكل في هوامش الشركات الأميركية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار