Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كيف تخطت السعودية الولايات المتحدة في اختبار الاقتصاد الأسرع نموا في العالم؟

كتب: محمد عوض

خلال حوار قناة إيه بي سي مع الرئيس الأميركي جو بايدن، ادعى بايدن أن الاقتصاد الأميركي أسرع اقتصادات العالم نموًا، لكن ذلك غير صحيح، بحسب ما ذهب تقرير لشبكة سي إن إن الأميريكة.

قالت سي إن إن، تقول الحقائق أولًا، إن ادعاء بايدن غير صحيح، حيث نما الاقتصاد الأميركي بنسبة 5.7٪ في عام 2021، لكن أكثر من 50 دولة أخرى حققت نموًا أسرع في ذلك العام، وذلك وفقًا للأرقام التي نشرها صندوق النقد الدولي، والتي تقول إن العديد من هذه الدول، دول صغيرة أو نامية، لكن بعضها كبير و غني.

أضاف التقرير، بأن الحقيقة تقول أيضًا، إن الاقتصاد الأميركي انكمش في الربع الأول من عام 2022، بينما شهدت دول أخرى نموًا.

وبينما يتوقع الخبراء الاقتصاديون أن يستأنف الاقتصاد الأميركي نموه خلال الفترة المتبقية من هذا العام، فمن المتوقع أن ينمو عدد كبير من البلدان الأخرى بشكل أسرع.

وعقب تصريحات بايدن، لم يحاول المسئولون في البيت الأبيض الدفاع عن وجهة نظر بايدن بأن الولايات المتحدة لديها أسرع اقتصاد نموا في العالم، بل أشاروا إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة حقق نسبة 5.7٪ في عام 2021، ما جعله الأسرع بالنسبة لأميركا منذ عام 1984، كما أشار المسؤول إلى أن صندوق النقد الدولي توقع ذلك، اعتبارًا من الربع الرابع.

في هذا العام، سيكون حجم الاقتصاد الأميركي أكبر بالنسبة إلى مستوى ما قبل الوباء في أواخر عام 2019 مقارنة بأي من الدول الست الأخرى في المنتدى الدولي المعروف باسم مجموعة السبع والذي يضم: كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة.

لكن بايدن قال، إن الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة أسرع من أي بلد آخر في “العالم” ، وهذا غير دقيق.

وحول ذلك، علق جيان ماريا ميليسي فيريتي، المسؤول السابق في صندوق النقد الدولي، والباحث بمعهد بروكينجز،وقال فيريتي:”من الواضح أن الولايات المتحدة كانت الاقتصاد الأفضل بين مجموعة الدول السبع، محققة أفضل أداء فيما يتعلق بمعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي منذ ظهور فيروس كورونا، ولكنها لم تكن فعليًا أسرع الاقتصادات نموًا في العالم خلال هذه الفترة”.

مقارنة بالولايات المتحدة

تولى بايدن منصبه في أواخر يناير 2021، ومن بين عشرات الدول التي شهدت نموًا أسرع للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من الولايات المتحدة في عام 2021، كانت أيرلندا (13.5٪) ، تشيلي (11.7٪) ، تركيا (11٪) ، كولومبيا (10.6٪) ، الهند (8.7٪ للسنة المالية التي بدأت في أبريل 2021) ، اليونان (8.3٪)، الصين (8.1٪) ، المملكة المتحدة (7.4٪) ، فرنسا (7٪) وإيطاليا (6.6٪) )، وذلك بحسب الأرقام التي نشرها صندوق النقد الدولي وحكومات الدول.

وذكرت سي إن إن، إن كثير من معدلات النمو في العديد من البلدان كانت أعلى من المعتاد في عام 2021 لأن اقتصاداتها كانت تتعافى من الأزمة الاقتصادية لعام 2020 الناجمة عن الوباء.

وحول التوقعات الاقتصادية الصادرة قبل أيام من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فستنمو الولايات المتحدة بنسبة 2.5٪ في عام 2022، و هذا أقل من توقعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2022 لـ 11 عضوًا آخر في المنتدى الدولي لمجموعة العشرين، فالمملكة العربية السعودية ستنمو بـ( 7.8٪) ، الهند (6.9٪ للسنة المالية) ، إندونيسيا (4.7٪) ، الصين (4.4٪) ، أستراليا (4.2٪) ، إسبانيا (4.1٪) ، كندا (3.8٪) ، تركيا (3.7٪) ، المملكة المتحدة (3.6٪) والأرجنتين (3.6٪) وكوريا الجنوبية (2.7٪).

وعلقت لورا فيلدكامب، أستاذة المالية في كلية إدارة الأعمال بجامعة كولومبيا، وقالت إنه “لا توجد طريقة لقياس صحة ادعاء بايدن حول إن أميركا الدولة الأسرع نموًا”.

وأضافت، بأنها ستصف شخصيا ادعاء الرئيس بأنه مضلل وليس كاذب، لأن كلمة النمو يمكن أن تعني أشياء كثيرة”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار