Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كيرني: مصر والمغرب وغانا وجنوب إفريقيا ضمن أفضل الأسواق الناشئة للاستثمار الأجنبي

محمد عوض

أصدرت شركة كيرني، وهي شركة استشارات إدارية عالمية، مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023، والذي يوفر منظورًا فريدًا بشأن البلدان الأكثر جذبًا للمستثمرين، وفق ما ذكرت شبكة بيزنس إنسايدر الأميركية.

يكشف التقرير أيضًا عن اتجاهات الأسواق الناشئة ، بما في ذلك تلك الموجودة في إفريقيا، مع التركيز على دول مثل مصر والمغرب وغانا وجنوب إفريقيا.

تحتل مصر والمغرب وغانا، مرتبة متقدمة في المؤشر، مع قيام المغرب ومصر بخطوات واسعة لتحسين مناخات الاستثمار.

قالت كيرني، خطت مصر خطوات واسعة لتحسين مناخها الاستثماري، مثل إصدار قانون استثمار جديد يهدف إلى تحسين الشفافية والقدرة على التنبؤ للمستثمرين.

كذلك، كانت غانا الدولة الأفريقية الوحيدة التي احتلت المرتبة الخامسة بين تصنيفات الأسواق الناشئة ، مما يشير إلى الحاجة إلى مزيد من الجهود لجذب الاستثمار الأجنبي.

يوضح التقرير أن جنوب إفريقيا لا تزال وجهة استثمارية جذابة بسبب حكمها المستقر وإطارها القانوني القوي وإمكاناتها الفريدة للنمو.

وعلى الرغم من مواجهة التحديات المحلية، تواصل جنوب إفريقيا تعزيز بيئة مواتية للاستثمار، باعتبارها الاقتصاد الأكثر تقدمًا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مع مؤسسات مستقرة نسبيًا في ظل سيادة القانون.

بالإضافة إلى ذلك، نفذ المغرب مؤخرًا مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، مما جعله أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

يتضمن التقرير أيضًا تصنيفًا حصريًا للأسواق الناشئة، يسلط الضوء على الصين والهند والإمارات العربية المتحدة وقطر وتايلاند والمملكة العربية السعودية كأفضل ستة أسواق ناشئة جاذبية للمستثمرين على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

كما تؤدي أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا أداءً قويًا، حيث احتلت البرازيل والمكسيك والأرجنتين وماليزيا وإندونيسيا والفلبين وفيتنام مراتب متقدمة.

تؤكد هيمنة الأسواق المتقدمة على المراكز الأولى في المؤشر على التحدي الذي تواجهه الاقتصادات الناشئة في جذب اهتمام المستثمرين.

تنصح كيرني الشركات في الاقتصادات الناشئة بالتركيز على مزاياها الفريدة وإمكانات النمو والاستفادة منها في الأسواق الناشئة للتغلب على هذا التحدي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار