Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فولكس فاجن: صناعة السيارات الكهربائية تتراجع بسبب أزمة الطاقة

كتب-محمد عوض

قالت منصة أويل برايس الأميركية، أنه تم مؤخرًا ملاحظة أن “الإعفاء الضريبي” الحافز لشراء سيارة كهربائية، بدأ في التراجع بشكل واضح بأماكن مثل اليابان والمملكة المتحدة.
ذكرت أويل برايس الأميركية، أن سياسات الطاقة “الخضراء” المتراجعة حاليًا تجعل المشاريع الصناعية في مصانع مثل خلايا البطاريات “غير مجدية”.
أكد على ذلك، الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن، توماس شايفر، الذي قال بإن الاستثمارات في المشاريع الألمانية وفي الاتحاد الأوروبي لن تعود منطقية من الناحية المالية إذا “فشل صانعو السياسة في السيطرة على أسعار الطاقة المتضخمة على المدى الطويل”، وفقًا لصحيفة التايمز .

وقال شايفر: “ما لم ننجح في خفض أسعار الطاقة في ألمانيا وأوروبا بشكل سريع وموثوق، فإن الاستثمارات في الإنتاج كثيف الطاقة أو مصانع خلايا البطاريات الجديدة في ألمانيا والاتحاد الأوروبي ستكون غير قابلة للتطبيق عمليًا. وسيكون البديل، هو ببحث المستثمرين في مكان آخر “.

في الأسبوع الماضي، اقترح وزيرا الاقتصاد الفرنسي والألماني مخططًا للتعاون في هذا المجال، يدعي شايفر أنه “يقتصر على مجالات معينة ولا يعالج الأولويات المطلوبة”.

وقال إن “اجراءات مساعدات الدولة لهذا المجال قديمة وتتسم بالبيروقراطية”، ما يعني أنها تفشل في التركيز بشكل كافٍ على “تكثيف الإنتاج على المدى القصير، وتوسيع نطاق عمليات التصنيعه.

ويصب مسؤولو الاتحاد الأوروبي تركيزهم على الرد على قانون الرئيس الأميركي جو بايدن لخفض التضخم، والذي يقولون إنه “ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية ويميز ضد الشركات غير الأميركية”.

وفي الوقت نفسه، فإن فولكس فاجن بصدد تشغيل 6 مصانع للبطاريات في جميع أنحاء أوروبا بحلول عام 2030.
بدأ المصنع الرئيسي للشركة في ألمانيا في يوليو الماضي، ولديه بالفعل مشروع مشترك بقيمة 3 مليارات يورو مع شركة أوميكور لإنتاج مواد الكاثود.

قبل أيام فقط، قالت المملكة المتحدة أنها تتطلع إلى زيادة عائدات الضرائب من السيارات الكهربائية، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى أدى وقف الافتراض المستمر منذ سنوات بأنه إذا ساهمت في “مساعدة البيئة” عن طريق شراء سيارة كهربائية ، فسيحق لك -كمواطن أوروبي- الحصول على إعانات وائتمانات ضريبية.

يأتي ذلك، فيما تدرس وزارة الشؤون الداخلية اليابانية ما إذا كانت سترفع الضرائب على السيارات الكهربائية أم لا لتعويض النقص في الدخل من الضرائب المفروضة على السيارات التقليدية التي تعمل بالغاز.

وعلين، تقول أويل برايس، أن اقتصاديات محور صناعة السيارات الكهربائية، ستتأثر سلبًا، بما لايلبي غرض التوسع في انتاج السيارات الكهربائية، وتحقيق الشركات المصنعة الأرباح الوافية لتقدم الصناعة عالميًا بشكل أسرع.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار