Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فاينانشال بوست تكشف أسباب سعي بنك أبوظبي الأول للاستحواذ على المجموعة المالية هيرميس

كتب-محمد عوض:

كشفت صحيفة فاينانشال بوست الكندية، عن أسباب تقدم بنك أبوظبي الأول بعرضًا لشراء حصة مسيطرة في أكبر  مجموعة مالية في مصر، وهي المجموعة المالية هيرميس، بنحو 18.5 مليار جنيه «1.18 مليار دولار».

وقالت «فاينانشال بوست»، إنه إذا نجحت الصفقة، فإنها ستمنح أكبر مقرض في الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى الامتياز القوي للمجموعة المالية المصرية.

وأردفت الصحيفة الكندية بقولها، إنه ستكون هذه ثاني صفقة كبرى لبنك أبوظبي الأول في مصر بعد أن اشترى حصة الأعمال المصرية في بنك عودة اللبناني العام الماضي.

من جانبها، وذكرت هيئة الرقابة المالية المصرية، إن بنك أبوظبي الأول قدم عرضا لشراء 51 بالمئة على الأقل في المجموعة المالية هيرميس مقابل 19 جنيها «1.21 دولار» للسهم.

ووفقا للصحيفة، يقول محامون إنه بموجب القواعد المصرية، يتعين على الطرف الذي يسعى لشراء أكثر من ثلث شركة مدرجة بسوق التدوال المالية، تقديم عرض إلزامي لجميع الأسهم المتبقية.

وحول هذه الصفقة، قالت المجموعة المالية هيرميس في إفصاح لها في بورصة لندن، إن إتمام الصفقة وسعر الشراء النهائي سيكونان مشروطين باستكمال الإجراءات الواجبة الشاملة، والموافقات التنظيمية المطلوبة، وبعد ذلك، سيتم تقديم عرض لمناقصة إلزامية لجميع المساهمين.

وذكرت متحدثة باسم المجموعة المالية هيرميس، إنها لا تستطيع أن تقول أكثر مما ورد في إفصاح البورصة.

من جانبه، قال بنك أبوظبي الأول في بيان منفصل إنه يعتقد أن العرض يعد ذا قيمة لمساهمي المجموعة المالية هيرميس.

BloomGif

لكن ألين سانديب مدير الأبحاث في نعيم للسمسرة، قال إن سعر العرض الإرشادي لبنك أبوظبي الأول نحو المجموعة المالية هو خصم كبير على القيمة العادلة للمجموعة المالية.

وقال إن العرض ينطوي على مضاعفة بمقدار 1.3 مرة لسعر الاكتتاب، لكن ما يقرب من 40٪ من أرباح المجموعة المالية تأتي من أعمال الخدمات المالية غير المصرفية ذات النمو المرتفع والتي تتطلب أن تتضاعف أكثر من ثلاث مرات.

كما قال مصدران للصحيفة، لم يفصحا عن هويتهما، إن بنك أبوظبي الأول يريد إبقاء المجموعة المصرية مستقلة ومدرجة في بورصة القاهرة.

وتتطلع البنوك الإماراتية بشكل متزايد إلى الاستحواذ على حصص للشركات والبنوك الناجحة بالخارج، حيث  استحوذ بنك الإمارات دبي الوطني على بنك تركي في عام 2019، لتعظيم و تنويع مصادر ربحه.

وحلت المجموعة المالية هيرميس، في المرتبة الثانية من بين 28 شركة قامت بتسهيل بيع وشراء الأسهم هذا العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بحصة سوقية تقارب 6.2٪ ، بحسب بيانات السوق.

وفي بورصة دبي، احتلت المجموعة المالية هيرميس المرتبة الأولى، بحصة سوقية تقارب 16٪، من بين 25 شركة وساطة.

وقدمت المجموعة المالية هيرميس المشورة بشأن الصفقات الرئيسية بما في ذلك الاكتتاب العام الأولي الذي سجلته شركة أرامكو السعودية العملاقة بقيمة 29.4 مليار دولار في عام 2019.

ونجح بنك أبوظبي الأول، الذي انبثق عن اندماج عام 2017 بين بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول، في تقديم المشورة بشأن الاكتتابات الأولية في الإمارات وصفقات القروض.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار