Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

على وقع أزمة البنوك العالمية.. بلومبيرج: أكبر اقتصادات إفريقيا تستعد لرفع أسعار الفائدة

كتب- محمد عوض
تستعد البنوك المركزية في أكبر اقتصادات إفريقيا لرفع أسعار الفائدة هذا الشهر لاحتواء التضخم، وحماية أنظمتها البنكية، التي زادت المخاطر حولها بعد انهيار بنك سيليكون فالي الأميركي والضغط المتواصلة على بنك كريدي سويس، وفق ما ذكرت شبكة بلومبيرج الأميركية.

توقعات بلومبيرج

من المتوقع أن ترفع مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا والمغرب وكينيا تكاليف الاقتراض في الأسبوعين المقبلين.

وستتبنى ستة اقتصادات أفريقية صغيرة مناهج مختلفة للسيطرة على الأسعار والتعامل مع العدوى الناجمة عن الأزمة المصرفية العالمية.

انخفض مقياس السندات الدولارية الحكومية في إفريقيا، مما دفع العائد على متوسط الأوراق المالية في القارة إلى الارتفاع 164 نقطة أساس إلى 14.36٪، ويعد هذا هو أعلى مستوى منذ 3 نوفمبر.

وصنفت جميع السندات في المؤشر على أنها غير مرغوب فيها.

ويلجأ المستثمرون بشكل عام إلى السندات لأنها رغم الأزمة إلا أنها الأكثر الأماناً، حيث فضلوا الائتمان عالي الجودة وباعوا الأوراق المالية ذات الدرجة الاستثمارية .

واعتبرت بلومبيرج، أن توجه الاحتياطي الفيدرالي سيكون أيضًا مفتاحًا في اتخاذ قرار البنوك المركزية الإفريقية.

الديون المقومة بالدولار

قد يؤدي التباطؤ المتوقع في عملية زيادة التشديد النقدي في الولايات المتحدة بسبب الاضطرابات المصرفية إلى إضعاف الطلب على العملة الخضراء، مما سيخفض التكلفة على الدول النامية، لخدمة ديونها المقومة بالدولار ، ويجعل وارداتها أقل تكلفة ويساعدها على جذب المزيد من الاستثمار الدولي.

مصر

توقعت بلومبرج انعقاد لجنة البنك المركزي في مصر ، يوم 30 مارس، لمناقشة أمر الفائدة البالغة 16.25٪، وف قمعدل تضخم يصل إلى 31.9٪.
قال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في بنك جولدمان ساكس :”يستعد البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة، حيث يتوقع الاقتصاديون أن يقوم البنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة بما يتراوح بين 200 و 300 نقطة أساس “.

أنجولا

من المتوقع أن يقوم البنك المركزي في أنجولا خلال 21 مارس، بتعديل الفائدة 18٪، في ظل معدل تضخم 11.5٪ (فبراير).
من المرجح أن تحافظ لجنة السياسة النقدية على سعر الفائدة الرئيسي بعد خفض 150 نقطة أساس في يناير ، وهو الأعلى منذ يوليو 2018 ، حسبما قال إريتيكيا أندرو، الاقتصادي والمحاضر الجامعي.

نيجيريا

من المقرر إن تجتمع اللجنة المركزية للبنك النيجيري في 21 مارس، بمعدل فائدة 17.5٪، ومعدل تضخم 21.9٪ (فبراير)، بينما الهدف الحد من التضخم بنحو 6٪ -9٪.

قال محمد أبو باشا، رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية هيرميس، إنه من المتوقع أن يمدد البنك المركزي في نيجيريا أطول مرحلة من تشديد السياسة النقدية منذ أكثر من عقد لترويض التضخم الذي لا يزال قريبًا من أعلى مستوياته في 18 عامًا.

سيكون هذا القرار هو الأول منذ فوز بولا تينوبو، مرشح حزب المؤتمر التقدمي، بالانتخابات الرئاسية الشهر الماضي. تعهد تينوبو ، الذي من المقرر أن يتولى منصبه في مايو ، بإلغاء دعم الوقود و “مراجعة نظام أسعار الصرف المتعددة في البلاد بعناية وتحسينه بشكل أفضل” ، وهي سياسة وصفها البنك المركزي بأنها “عشوائية إلى حد ما”.

يتوقع الاقتصاديون في استطلاع أجرته وكالة بلومبرج أن ترفع لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

المغرب

ذكرت بلومبيرج، أن من المنتظر في 21 مارس، أن يعدل البنك المركزي المغربي الفائدة التي عند 2.5٪، بالزيادة، وفق معدل التضخم 8.9٪ .
من المقرر أن يرفع بنك المغرب أسعار الفائدة للاجتماع الثالث على التوالي لكبح جماح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في 30 عامًا وأكثر من ضعف هدفه البالغ 3.9٪ لعام 2023 بسبب الجفاف الحاد وارتفاع تكاليف المدخلات.

تتوقع ثلاث من المؤسسات المالية المغربية الكبرى أن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة القياسي من 25 إلى 50 نقطة أساس في اجتماعه ربع السنوي.

غانا

ستعقد غانا اجتماعًا للبنك المركزي في 27 مارس، لمناقشة معدل الفائدة لديها البالغ 28٪، في ضوء معدل تضخم، يصل إلى 52.8٪ .
بعد رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 14.5 نقطة مئوية مجمعة منذ نوفمبر 2021، يتوقع الاقتصاديون الذين شملهم الاستطلاع من قبل بلومبيرج أن تثبت لجنة السياسة النقدية في بنك غانا الفائدة.

ظلت عملة غانا ، التي تراجعت في عام 2022 بسبب القلق بشأن عبء الديون ثم التفاؤل بشأن خطة الإنقاذ المؤقتة لصندوق النقد الدولي ، ثابتة نسبيًا هذا العام ، مما ساعد على إبقاء التضخم تحت السيطرة.

قال مارك بولوند، كبير محللي أبحاث الائتمان في ريد إنتيليجنس، إن معدل التضخم انخفض لمدة شهرين متتاليين وقد ينخفض ​بشكل أكثر حدة إلى أقل من 40٪ بحلول أبريل بسبب التأثيرات الأساسية.

كينيا
من المرجح أن يرفع البنك المركزي الكيني السعر الرئيسي لمحاربة التضخم وحماية العملة المحلية، التي انخفضت قيمتها بأكثر من 4٪ مقابل الدولار منذ اجتماعهم الأخير في يناير.

جنوب إفريقيا

من غير المرجح أن تنحرف معركة بنك الاحتياطي في جنوب إفريقيا ضد التضخم عن مسارها بسبب ضعف النظام المصرفي العالمي.
قال سانيشا باكيريسامي، الخبير الاقتصادي في مومينتوم إنفستمنتس، إن المركزي الجنوي إفريقي، سيرفع على الأرجح المؤشر القياسي بمقدار 25 نقطة أساس لمعالجة المخاطر المحتملة لتوقعات التضخم.
ويشمل هذا الرفع محاولة علاج تأثيرات ضعف العملة، حيث ضعف الراند بنحو 7٪ مقابل الدولار هذا العام.

يبلغ متوسط توقعات التضخم للعام 6.3٪ ، وهو أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 4.5٪.

قد تأخذ لجنة السياسة النقدية في جنوب إفريقيا توجيهات من البنك المركزي الأوروبي ، الذي رفع 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي . وقال باكيرسامي إن البنك المركزي الأوروبي “أصدر بيانًا صاخبًا للأسواق ليشير إلى أن مكافحة التضخم هي أولويتهم القصوى ، لكنهم على استعداد لدعم القطاع المالي إذا لزم الأمر من خلال أدوات الاستقرار المالي”.

الاقتصادات الأصغر في أفريقيا

قال بروسبر شيتامبارا، الاقتصادي المقيم في العاصمة هيراري، إنه من المرجح أن تخفض زيمبابوي أعلى سعر فائدة في العالم للمرة الثانية هذا العام.
وقال إن التبني الأخير لأسعار المستهلك المختلطة، والتي تقيس التكاليف بالدولار الأميركي، بدلاً من العملة المحلية فقط، يعني أن تباطؤ التضخم سيستمر.

قال جيريت فان روين، الاقتصادي في أكسفورد إيكونوميكس أفريكا، إن موزمبيق من المقرر أن تحافظ على سعر الفائدة القياسي حتى مع استمرار التضخم المكون من رقمين حتى نهاية النصف الأول من عام 2023، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الدمار الذي أحدثه إعصار فريدي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار