Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

جلف بيزنس: هذه أسباب افتتاح مكتب لغرفة دبي بالقاهرة

كتب-محمد عوض

أعلنت غرفة دبي الدولية عن افتتاح مكاتب تمثيلية دولية جديدة في القاهرة واسطنبول التركية، وفق ما ذكرت صحيفة جلف بيزنس.

جاء افتتاح مكتب القاهرة يوم أمس الإثنين 12 ديسمبر .

وسيتبع افتتاح مكتب اسطنبول يوم 14 من الشهر الجاري.

في بيان للغرفة، فإن الافتتاحات الجديدة تدعم الأهداف الاستراتيجية لغرف دبي المتمثلة في جذب الأعمال والاستثمارات الدولية إلى دبي ودفع التوسع العالمي لأعضائها.

وتتماشى عمليات التدشين مع مبادرة “دبي العالمية” التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي ، لإنشاء 50 مكتبًا تمثيليًا لدبي في القارات الخمس بحلول عام 2030.

وتهدف المبادرة إلى لجذب الشركات الأجنبية المتعددة الجنسيات والشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين والمواهب الدولية إلى الإمارة من خلال عرض مزاياها التنافسية ، وتبادل المعلومات الاستثمارية ، والمشاركة مع أصحاب المصلحة في الخارج.

علاوة على ذلك ، فإنه يسرع الجهود المبذولة لتعزيز التجارة الخارجية غير النفطية لدبي من 1.4 تريليون درهم إلى 2 تريليون درهم بحلول عام 2026.

قال حسن الهاشمي ، نائب الرئيس للعلاقات الدولية في غرف دبي: “يسعدنا أن نعلن عن إضافة قواعد جديدة في مصر وتركيا إلى شبكتنا العالمية من مكاتب التمثيل الدولي”.

وحول سبب افتتاح الغرف، اعتبر المسئول الإماراتي أن مصر تمثل فرص واعدة للاستثمار الإماراتي، قائلا “الإمكانات الاقتصادية في مصر وتركيا مثيرة للإعجاب وسنواصل دفع التجارة الثنائية بين الإمارات العربية المتحدة لتعزيز التعاون في القطاعات التجارية الجديدة والقائمة وكذلك إطلاق الفرص اللانهائية لبيئة الأعمال شديدة التنوع في دبي للشركات المصرية والتركية “.

وقد أدى الافتتاح الجديد إلى ارتفاع عدد المكاتب التمثيلية لغرفة دبي العالمية حول العالم إلى 15 مكتبًا.

وللغرفة بالفعل مكاتب تمثيلية في جميع أنحاء إفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوراسيا والهند والصين.

وحول التجارة بين مصر والامارات، قالت الغرفة أن حجم التجارة بين مصر والإمارات يصل إلى 7.5 مليار دولار في عام 2021 ، وسيعمل المكتب الجديد لغرفة دبي الدولية في القاهرة على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين ، وتعزيز العلاقات الاستثمارية في القطاعات الرئيسية بما في ذلك التصنيع التجاري ، والأعمال التجارية الزراعية ، وتكنولوجيا المعلومات، والبحرية.

سيقدم مكتب القاهرة معلومات عن سوق الأعمال في دبي ، واستراتيجيات الطريق إلى السوق ، وخبرة الإعداد التشغيلي.

 وبالمثل ، فإن الشركات المصرية متعددة الجنسيات والشركات الصغيرة والمتوسطة ستكتسب الخبرة في السوق والتشغيل بالإضافة إلى الوصول إلى الشركاء في دبي.

كانت مصر الشريك التجاري الثاني لدبي في القارة الأفريقية في عام 2021.

وبلغ عدد الشركات المصرية المسجلة كأعضاء في غرفة تجارة دبي والعاملة في الإمارة أكثر من 14700 شركة، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 103 في المائة مقارنة بعام 2016.

أما حجم التجارة غير النفطية التركية بين دبي وتركيا فبلغ 12.8 مليار دولار في عام 2021 ، مما يجعل تركيا سابع أكبر شريك تجاري للإمارة.

وتعد الإمارات العربية المتحدة هي الشريك التجاري الأكبر لتركيا في الخليج العربي ، ومع اتفاقية التجارة الحرة CEPA المتوقعة بين البلدين ، من المتوقع أن تتضاعف التجارة الثنائية إلى 27.4 مليار دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار