Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بلومبيرج: منطقة اليورو تعيش وضعا اقتصاديا متعثرا

كتب- محمد عوض:

سلط تقرير لشبكة بلومبيرج الأميركية على مستجدات الاقتصاد الدولي، بادئة التقرير عما يحدث في بريطانيا، مشددة على إنها تعيش وضعًا اقتصاديًا متعثرًا.

اليورو وأميركا والصين

قالت بلومبيرج، انكمش الاقتصاد البريطاني في الربع الأخير للمرة الأولى منذ أوائل عام 2021 فيما يُرجح أن يكون بداية ركود مطول، في حين أن الآفاق الخاصة بمنطقة اليورو خافتة أيضًا تحت وطأة الضغوط التضخمية.

في الولايات المتحدة، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة أقل من التوقعات واقترحت بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادرًا على تخفيف حدة زياداته الشديدة في أسعار الفائدة إذا استمر التضخم في الاعتدال.

أثرت سياسة الصين صفر كوفيد Covid-Zero، على العالم من مخاوف حدوث الركود للعمليات التجارة.

أوروبا

انكمش اقتصاد المملكة المتحدة في الربع الثالث للمرة الأولى منذ عمليات الإغلاق الكاملةفي وقت الوباء، حيث أدت أزمة تكلفة المعيشة إلى تقليص الإنفاق.

انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2% ، مسجلاً بداية ما يُتوقع أن يكون ركودًا مطولًا. تعد بريطانيا اقتصاد كبير ضمن مجموعة السبع، و الوحيد الذي لم يتعافى بالكامل بعد من الوباء.

وذكرت بلومبيرج، إن منطقة اليورو تواجه شتاء قاتما حيث يضر الركود المنطقة في الوقت الذي يسيطر فيه تضخم المكون من رقمين على المنطقة ، وسط استمرار واحتدامٍ للحرب في أوكرانيا.

ووفقًا للمفوضية الأوروبية، فمن بين 15 دولة في منطقة اليورو قدمت فيها المفوضية توقعات ربع سنوية للناتج المحلي الإجمالي، شوهد كل بلد يعاني من الانكماش لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

انخفض نمو الأجور ونشاط التوظيف في المملكة المتحدة في أكتوبر حيث أدت احتمالية حدوث ركود إلى مزيد من الحذر بين أصحاب العمل وتسبب في تهدئة سوق العمل.

أدت تطورات التضخم في بلدان الشمال الأوروبي إلى تفاقم مخاطر الركود الوشيك في المنطقة حيث بلغ نمو أسعار المستهلكين في النرويج والدنمارك مستويات لم تشهدها منذ عقود.

تسارع التضخم في النرويج بشكل غير متوقع إلى 7.5٪ الشهر الماضي ، وهو أسرع وتيرة منذ عام 1987 ، بينما ارتفع في الدنمارك إلى أعلى مستوى في 40 عامًا عند 10.1٪ في سبتمبر.

آسيا

تراجعت صادرات وواردات الصين بشكل غير متوقع لأول مرة منذ أكثر من عامين ، مع تزايد مخاطر الركود الذي تسبب في احجام الناس عن الشراء، علاوة على المشاكل المحلية بما في ذلك ضوابط وقرارت إغلاق سياسة كوفيد زيرو ، صفر كوفيد، وتراجع نمو قطاع العقارات والإسكان.

وارتفع إنفاق الأسر اليابانية في سبتمبر للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر ، مما أظهر بعض الانتعاش على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن التضخم الذي يثقل كاهل القوة الشرائية للأسر.

يوفر الارتفاع الشهري في الاستهلاك الحقيقي الأمل في أن تعافي اليابان من الوباء وأن يتمتع الاقتصاد ببعض المرونة، حتى في مواجهة التضخم المتسارع.

الأسواق الناشئة والحدودية

توسع الاقتصاد الفلبيني في الربع الثالث بأكثر من المتوقع، مما عزز حالة البنك المركزي لتشديد السياسة النقدية بشكل أكبر لاحتواء التضخم وسط تعافي الطلب المستمر.

ارتفع معدل التضخم في غانا أكثر من المتوقع في أكتوبر، مما زاد الضغط على البنك المركزي لمواصلة زيادة تكاليف الاقتراض التي وصلت بالفعل إلى أعلى مستوياتها في أكثر من خمس سنوات.

تسارع معدل التضخم السنوي إلى 40.4٪ في ثاني أكبر منتج للذهب في إفريقيا.

ورفعت أوزبكستان حصة المعدن النفيس، وهو الذهب، في احتياطياتها البالغة 32 مليار دولار إلى ما يقرب من الثلثين، في عكس خطة لخفضها إلى أقل من 50 ٪ عن طريق شراء الديون السيادية للولايات المتحدة والصين.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار