Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بلومبيرج: اضطراب أسواق النفط بسبب الأوضاع في ليبيا وإيران واجتماع أوبك المرتقب

كتب -محمد عوض

ارتفعت أسعار النفط وسط قلق المتداولين من المخاطر البادية التي تهدد توقعات أحجام الانتاج وتوافر ونقل الخادم إلى الأسواق الدولية، وذلك في مقابل تعهدات البنوك المركزية الرئيسية برفع أسعار الفائدة بشكل أكبر، وفق ما ذكر تقرير لشبكة بلومبيرج.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط باتجاه 94 دولارًا للبرميل ، عاكساً انخفاض سابق ، بعد ارتفاعه بنسبة 2.5٪ الأسبوع الماضي.

 وفي ليبيا ، خلفت الاشتباكات بين الميليشيات في العاصمة ما لا يقل عن 23 قتيلا ، مما أثار مخاوف من مزيد من الاضطرابات في الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وبينما لا يزال الإنتاج الليبي مستقرًا حتى الآن ، يراقب المستثمرون دلائل على أن العنف قد يعرض شحنات النفط مرة أخرى للخطر في الوقت الذي تنتعش فيه أوروبا من أزمة طاقة.

وبينما تستمر تهديدات سوف النفط، قالت إيران إن المباحثات مع الولايات المتحدة بشأن اقتراح الاتحاد الأوروبي لإحياء اتفاق نووي ستستمر الشهر المقبل ، مما يقوض التكهنات بأن اتفاق يمهد الطريق أمام زيادة تدفقات النفط بات وشيكًا.

وعليه، تقول بلومبيرج، ان البترول الخام في طريقه للانخفاض الشهري الثالث على التوالي وسط مخاوف من تباطؤ النمو العالمي مع تشديد البنوك المركزية لسياستها بشدة ، مما يضر بالاستهلاك.

حذر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من الحاجة إلى رفع معدلات الفائدة ، في حين قال مسؤول كبير في البنك المركزي الأوروبي إنه ليس هناك من خيار سوى مزيد من ضغط النقدي حتى لو دخل اقتصاد المنطقة في الركود.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها الإنتاج ، وعن هذا علق جيوفاني ستونوفو ، المحلل في يو بي اس جروب : “هناك العديد من المخاطر التي قد تؤدي إلى تعطل الإمدادات” ، بما في ذلك الوضع في ليبيا والإطار الزمني الأطول للمحادثات النووية الإيرانية. يركز المستثمرون والمتداولون أيضًا على ما قد تفعله أوبك الأسبوع المقبل والاستبدال المستمر للنفط بالغاز الطبيعي”.

تجتمع مجموعة المنتجين والشركاء ، المعروفين باسم أوبك + ، في 5 سبتمبر للنظر في مستويات الإنتاج لشهر أكتوبر ومراجعة التوقعات لبقية العام. في هذه الأثناء في أوروبا ، سجلت أسعار الكهرباء رقماً قياسياً بأكثر من ألف يورو (993 دولاراً) للميجاوات في الساعة للمرة الأولى مع تقليص روسيا لتدفق الغاز إلى القارة.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لتسليم أكتوبر بنسبة 0.9٪ إلى 93.90 دولارًا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

وارتفع خام برنت لشهر أكتوبر بنسبة 0.7٪ إلى 101.65 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE.

في ملاحظة صعودية للسلع ، قالت مجموعة جولدمان ساكس إن النفط الخام لديه مجال للارتفاع ، خاصة وسط نقص في المواد الخام الأخرى للطاقة بما في ذلك الغاز الطبيعي.

ويرى المحللون بما في ذلك سابين شيلز: “مع كون النفط سلعة الملاذ الأخير في عصر النقص الحاد في الطاقة ، نعتقد أن التراجع في مجمع النفط بأكمله يوفر نقطة جذابة للاستثمارات طويلة الأجل”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار