Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الروبل مقابل الغاز.. دول بالاتحاد الأوروبي ترضخ لروسيا للحصول على إمدادات الطاقة

كتب: محمد عوض

فرض الغرب عقوبات غير المسبوقة على موسكو لمعاقبة الكرملين على مهاجمته أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، لكنه لم يمس إمدادات النفط والغاز الروسية، وفق ما ذكر موقع دبليو آي او إن.

سخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرًا من العقوبات، قائلاً إن “تصرفات أوروبا الفوضوية” أدت إلى زيادة عائدات النفط والغاز لروسيا.

تضغط موسكو على الدول الأوروبية لدفع ثمن الغاز بالعملة الروسية بالروبل لضمان استقرارها، لعكس آثار العقوبات الاقتصادية على موسكو، وهو ما جعل دول أوروبا لأن تستجيب لروسيا، وهي  كما يلي.

ألمانيا

تدفع الشركات الألمانية بالروبل مقابل الحصول على الغاز.

لكن المستشار الألماني أولاف شولتز قال إن روسيا لن تربح حربها في أوكرانيا وإن الرئيس فلاديمير بوتين يجب ألا يملي شروط أي اتفاق سلام، وحتى يتحقق هذا التحذير، ستضطر ألمانيا للدفع بالروبل حتى تتغير الأمور.

المجر

صرح مسئولون في المجر بأن بلادهم تدفع  باليورو، وتحول المال إلى  جاز بروم بانك الذي يحول المال لتحصل على حصتها.

فرنسا

تجري فرنسا محادثات مع شركة غازبروم بشأن الطلب الروسي بتعديل مخطط الدفع لتوريد الغاز الروسي. وقد اتخذت المجموعة الخطوات اللازمة لتكون جاهزة لتنفيذ التزامات الدفع الخاصة بها طالما أنها متوافقة مع إطار العقوبات الأوروبية.

إيطاليا

في 17 مايو بدأت شركة إيني الإيطالية عملية فتح حسابين في بنك غازبروم ، على أساس احترازي (أحدهما باليورو والثاني بالروبل)، وذلك حتى تضمن استمرار عمليات الضخ.

هولندا

قالت شركة جاز تيرا  الهولندية المملوكة جزئيًا للدولة إن  الافتقار إلى الوضوح بشأن العقوبات أمر “مزعج للغاية” ويجبر الشركة “على أخذ جميع أنواع السيناريوهات باستمرار في الحسبان”.

قال متحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية الهولندية: “طلبت هولندا من المفوضية توضيح التوجيهات المتعلقة بحسابات الروبل، وان هناك حاجة إلى مزيد من الوضوح قبل أن يتم تنفيذ هذا الجزء”.

بلغاريا

تسعى شركة بولجار  البلغارية للتزود باحتياطيات الغاز  قبل الشتاء القادم بعد أن قطعت موسكو إمداداتها لرفضها الدفع لروسيا بالروبل مقابل غازها.

فنلندا

أوقفت روسيا إمداداتها إلى فنلندا من النفط  بعد أن رفضت الدفع بالروبل في 28 أبريل، لكنها تسعى لإرجاع التدفقات والوصل لحل يرحمها.

قالت رئيسة وزراء فنلندا إن تصرفات روسيا في أوكرانيا تعد نقطة تحول بالنسبة للعالم وإن العلاقات مع موسكو لا يمكن أن تعود إلى ما كانت عليه قبل غزوها.

وأدلت رئيسة الوزراء سانا مارين بتصريحاتها خلال رحلة إلى أوكرانيا شملت زيارة بلدتي إيربين وبوتشا حيث تشتبه أوكرانيا في أن القوات الروسية ارتكبت فظائع ، وهو ادعاء نفته موسكو.

بولندا

منعت روسيا إمدادات الطاقة عن بولندا  بعد أن رفضت الدفع بالروبل في  12 أبريل.

أشارت موسكو في الماضي إلى أن بولندا تسعى لفرض سيطرتها على الأراضي البولندية التاريخية في أوكرانيا، وهو ادعاء تنفيه وارسو باعتباره معلومات مضللة، لكن بولندا في وضع حرج قد يضطرها إلى الاتفاق مع موسكو بشأن إمدادات الغاز.

وفي السياق، ذكر تقرير لرويترز، أنه قد واصل الروبل الروسي خسائره بعد خفض البنك المركزي في البلاد أسعار الفائدة، في إشارة إلى مزيد من التخفيضات، وتوقع تخفيف الضوابط على رأس المال واحتمال التخلف عن سداد الديون السيادية ، مما قد يضر بالعملة الروسية.

انخفض الروبل بنحو 10 بالمئة مقابل الدولار واليورو يوم الخميس الماضي بعد أن خفض البنك المركزي سعره الرئيسي  11 بالمئة، وهو ثالث خفض بمقدار 300 نقطة أساس على التوالي ، مع تباطؤ التضخم من أعلى مستوياته في أكثر من 20 عاما.

مع استمرار تأرجح الروبل على هذا النحو، قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إن الحكومة تريد تجنب تقلبات العملة، في إشارة إلى أن موسكو ليست مرتاحة تمامًا لتحركات الروبل التي يبدو أنها لا يمكن السيطرة عليها.

وهبط  الروبل  بنسبة 1.3٪ مقابل الدولار إلى 66.09  من 64.89 إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين ، وذلك بعدما وصل الروبل إلى أقوى مستوى له منذ فبراير 2018 عند 55.80 مقابل الدولار.

مقابل اليورو ، خسر الروبل 1.4 ٪ ليتداول عند 68.93 ، متراجعًا بعيدًا عن أعلى مستوى في سبع سنوات عند 57.10 الذي سجله يوم الأربعاء الماضي.

بدعم من إجراءات البنك المركزي الروسي، ارتفع الروبل بشكل مصطنع ليصبح أفضل العملات أداءً في العالم حتى الآن هذا العام حتى تراجعه البسيط منذ يومين.

كما ساعدت شروط سداد الغاز الجديدة التي تتطلب تحويل العملات الأجنبية إلى روبل وانخفاض الواردات على منع انخفاضه أكثر.

وصرح وزير الاقتصاد الروسي مكسيم ريشيتنيكوف وقال إن الارتفاع المفرط في قيمة الروبل يشكل مخاطر انكماشية ، مضيفًا بأن قوة العمل ، التي أثارت مخاوف بشأن التأثير السلبي على إيرادات الميزانية الروسية من الصادرات، تجعل السلع الروسية غير قادرة على المنافسة في الخارج.

وقال “يجب أن يكون الروبل ضمن بعض الحدود المعقولة”.

ريشيتنيكوف، الذي أشاد أيضًا بخفض البنك المركزي لسعر الفائدة على أمل أن يحفز نشاط الإقراض، أوضح إنه يتوقع خفض النسبة الإلزامية من عائدات العملات الأجنبية التي يتعين على المصدرين تحويلها إلى الروبل الى 50٪.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار