Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة تسدد 25.5 مليار دولار من أقساط وفوائد ديون مصر

سددت الحكومة 25.5 مليار دولار (786 مليار جنيه) من أقساط وفوائد ديون مصر المستحقة عليها خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب تصريحات محمد معيط، وزير المالية، نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم.

وتأتي القيم المسددة من أقساط وفوائد ديون مصر عن 22 إلى 23 مليار دولار من الاستثمارات قصيرة الأجل التي خرجت من مصر خلال السنوات الماضية.

فيما بلغت إجمالي ديون مصر المستحقة عليها حتى مارس من العام الجاري حوالي 165.4 مليار دولار (ما يعادل 5.1 تريليون جنيه مصري).

وكشف محمد معيط، وزير المالية عن سداد 52 مليار دولار (أكثر من 1600 مليار جنيه مصري) من ديون مصر المستحقة، خلال العامين الماليين (2021 – 2022) و(2022 – 2023).

وكان محمد معيط وزير المالية، قد أكد في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” يوم الخميس الماضي أن مصر تتطلع للحصول على تمويلات جديدة خارجية تتراوح بين 1.5 وملياري دولار، منها مليار دولار من خلال طرح سندات “ساموراي” و”باندا” قبل نهاية العام.

وزير المالية لـ”الشرق”: مصر تستهدف طرح “سندات باندا” في الربع الأول

رأكد معيط في تصريحات اليوم خلال الندوة التي عقدت بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حول استضافة مصر لاجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في سبتمبر الجاري، أن العمل مستمر بالنسبة إلى برنامج الطروحات الحكومية، وأنه يتخلله الكثير من المفاوضات التي تستغرق وقتاً، موضحاً أنه قد أسفر طرح شركة “الشرقية للدخان” للمستثمرين عن قفزة لأسهم الشركة، وبناء عليه؛ فإن هذا الطرح يمثل إضافة قوية جداً.

عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين بهدف توفير سيولة دولارية، ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة المقبلة.

في ديسمبر الماضي؛ وافق صندوق النقد الدولي على برنامج مدته 46 شهراً لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، على أن يخضع البرنامج لمراجعتين سنوياً حتى منتصف سبتمبر 2026، بإجمالي 8 مراجعات. فيما لم تتم المراجعة الأولى، التي ستُصرف على أساسها الشريحة الثانية من القرض، حتى الآن نظراً لعدم اتسام سعر صرف الجنيه بالمرونة اللازمة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار