Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البورصة المصرية تستعد لنشر الثقافة المالية والادخار بين طلاب الجامعة الأميركية

 وقعت البورصة المصرية والجامعة الأميركية بالقاهرة اتفاقية تعاون بين الجهتين في إطار مبادرة لنشر الثقافة المالية والادخار والاستثمار التراكمي بالبورصة.

ووفق بيان البورصة المصرية تم الإعلان عن التعاون في مراسم توقيع اتفاقية التعاون بمقر الجامعة الأميركية بالقاهرة بحضور كلاً من رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، ووكيل الشؤون الأكاديمية بالجامعة الدكتور إيهاب عبد الرحمن، وعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الدكتور شريف كامل.

وقال الشيخ، إن توقيع الاتفاقية يستهدف نشر الثقافة المالية وثقافة الادخار والاستثمار التراكمي بين الشباب وبالأخص طلبة الجامعات وذلك تفعيلا للمحور السادس من استراتيجية البورصة المصرية للتطوير والخاص بـ “الترويـج ونشـر الثقافـة الماليـة والتدريـب والعلاقات الدوليـة”.

وأضاف الشيخ: إن رفع مستوى الوعي والثقافة المالية لدى الشباب عموما وطلبة الجامعات خصوصا يؤدي إلى زيادة استثماراتهم في البورصة على المدى المتوسط والطويل، وتهدف إدارة البورصة المصرية إلى رفع معدلات استثمارات الشباب باعتبارهم الفئة العمرية الأكبر في مصر، كما أن ارتفاع مستوى الثقافة المالية للشباب يسهم في تغيير طبيعة النمط الاستهلاكي لديهم، بما يؤدي إلى ترشيد الاستهلاك وزيادة معدلات الادخار والاستثمار بينهم.

وقال الدكتور إيهاب عبد الرحمن – وكيل الشؤون الأكاديمية بالجامعة، إن التعاون مع البورصة المصرية يعزز من خبرة الطلاب ويدعمهم بمهارات رفيعة المستوى كما يساهم في نشر أسس الثقافة المالية في المجتمع المصري.

وأضاف عبد الرحمن أن التكنولوجيا المالية من دعامات الشمول المالي الأساسية التي عملت الجامعة على دعمها بقوة خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أنه في عام 2015، تم بتأسيس برنامج التكنولوجيا المالية التابع لحاضنة أعمال AUC Venture Lab ليكون أول برنامج متخصص لدعم رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية.

وأوضح أنه منذ تأسيس البرنامج، تم دعم أكثر من 80 شركة حاصدة لملايين من الاستثمارات وحصل على جوائز عالمية، وبهذا التعاون يضمن البرنامج فرص أهم لرواد الأعمال لمساعدتهم على تطوير شركاتهم وتسريع نموها.”

وبحسب البيان، فإن أهداف بروتوكول التعاون بين البورصة المصرية والجامعة الأميركية في القاهرة يشمل الآتي:

● تنظيم سلسلة من الندوات لنشر الوعي بمزايا القيد بالبورصة ونشر الثقافة المالية.

● تقديم محاضرات عن مبادئ البورصة وعن نموذج محاكاة البورصة (STOCKRIDERS) واعداد وتوزيع كتيبات إلكترونية تعليمية من قبل البورصة.

● توفير برنامج تدريبي للطلبة المميزين لتحضيرهم لاجتياز برنامج ‘سفراء البورصة المصرية’ وهو برنامج يؤهل الطلبة للتدريس لطلبة المدارس.

● التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي.

● التعاون مع حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية AUC Venture Lab في دعم بيئة المشروعات وريادة الأعمال، وذلك من خلال إتاحة العديد من البرامج والأنشطة التي تساعد على خلق جيل جديد من مؤسسي الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

● دعم البورصة المصرية للشركات الناشئة لطلاب وخريجي الجامعة الأمريكية بالقاهرة وحاضنة أعمال الجامعة في مجالات مختارة.

● يوفر مركز الابتكار والمختبر التنظيمي بالبورصة المصرية CORBEH للشركات الناشئة المبتكرة ورواد الأعمال بيئة فعلية آمنة لاختبار المنتجات والحلول ونماذج الأعمال المالية المبتكرة والخاضعة للرقابة تحت إشراف الجهة التشريعية مع تخفيف المتطلبات والشروط التنظيمية التي يتم تطبيقها على المؤسسات المالية القائمة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار