Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البورصة المصرية تتراجع 2.6% بختام تعاملات أولى جلسات الأسبوع

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب فيما مالت تعاملات المصريين والعرب للشراء، وسط تداولات تصل إلى 2.1 مليار جنيه، وخسر رأس المال السوقي 31 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.322 تريليون جنيه.

وتراجع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 2.6% في أولى جلسات الأسبوع ليغلق عند مستوى 19357 نقطة، وهبط مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان بنسبة 2.58% ليغلق عند مستوى 23177 نقطة، وانخفض مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 2.54% ليغلق عند مستوى 8107 نقطة.

كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 4.08% ليغلق عند مستوى 3583 نقطة، وهبط مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 3.71% ليغلق عند مستوى 5340 نقطة.

وكان قد أكد أحمد الشيخ رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أن السوق المالية بصدد الانتهاء مع الرقابة المالية وشركات الوساطة، لإطلاق سوق المشتقات خلال العام المقبل.

الشيخ أضاف أن الدور الآن على شركات الوساطة لدراسة متطلبات السوق، وتأهيل الكوادر البشرية لتعريف المستثمرين بهذه المشتقات المالية الجديدة.

أشار الشيخ إلى أن أي أداة مالية يمكن إدخالها إلى السوق تستطيع جذب شرائح جديدة من المستثمرين ستكون إضافةً إلى البورصة، فعلى سبيل المثال أذون الخزانة التي عملنا عليها الأسبوع الماضي أتاحت أداة مالية جديدة لشريحة من العملاء.

وقال رئيس البورصة أن استراتیجیة البورصة المصرية ستستمر خلال الفترة المقبلة لتعزیز جھود الثقافة المالیة من خلال عدة محاور تشمل – بالإضافة إلى مبادرة سفراء البورصة- مجموعة من البرامج والفعالیات مثل برنامج محاضرات الجامعات المكثف، وزيارات اليوم الواحد، والزيارات التعريفية والتثقيفية للمبنى التاريخي للبورصة المصرية بوسط البلد، بالإضافة إلى برامج طلبة المدارس.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار