Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

عاجل.. البنك المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة على الجنيه

قرر البنك المركزي المصري، تثبيت أسعار الفائدةالفائدة على الإيداع والإقراض، في سادس اجتماعات لجنة السياسات النقدية هذا العام.

وقال البنك المركزي المصري في بيانه، إن لجنة السياسة النقديةلجنة السياسة النقدية، قررت في اجتماعها اليوم، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25٪، 20.25٪، 19.75٪ على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم إلى 19.75%.

وأوضح البنك المركزي المصري دوافع قرار لجنة السياسات النقدية، بالحفاظ على أسعار الفائدة دون تغيير، بأنه على الصعيد العالمي، استمرت توقعات الأسعار العالمية للسلع وخاصة أسعار الطاقة في الارتفاع مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها في أغسطس 2023. كما ارتفعت توقعات التضخم العالمية على المدى القصير لتستمر عند مستويات تفوق المعدلات المستهدفة، وهو ما يشكل تحديا لاستعادة استقرار الأسعار عالميا.

وأضافت أنه من المتوقع أن تظل أسعار العائد الرئيسية عند مستوياتها المرتفعة. وأنه على الرغم من ارتفاع التوقعات الخاصة بالنشاط الاقتصادي العالمي مقارنة بما تم عرضه على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق، قد تتأثر تلك التوقعات سلبا إذا ما استمر التباطؤ في النشاط الاقتصادي خاصةً في منطقة اليورو والصين.

وعلى الصعيد المحلي، أشارت لجنة السياسات النقدية، إلى أن معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي ظل دون تغيير مسجلا 3.9% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنةً بالربع الرابع من عام 2022. وعليه فقد سجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.1% في المتوسط خلال التسعة أشهر الأولي من العام المالي 2022/2023.

ومنذ بداية العام الجاري رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة على الجنيه مرتين في مارس ومايو، وثبتها ثلاث مرات في فبراير يونيو وأغسطس.

وفي أغسطس الماضي، ارتفع معدل التضخم السنوي في مصر إلى 37.4% من 36.5% في يوليو، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وعلى أساس شهري سجل معدل التضخم السنوي في مصر 1.6% في أغسطس.

ويأتي قرار البنك المركزي المصري عقب يوم واحد من إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأربعاء، معدل فائدته الرئيسية في نطاق 5.25% و5.5% دون تغيير، معلناً الاستمرار في مسار مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريباً.

وكان الفيدرالي الأميركي توقف عن رفع الفائدة في اجتماعي يوليو وأغسطس الماضيين بعد زيادة 10 مرات متتالية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار