Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المركزي الإماراتي: نمو القروض الممنوحة بنسبة 4% في يوليو

كشف مصرف الإمارات المركزي عن نمو القروض الممنوحة بنسبة 4% إلى 1.94 تريليون درهم في يوليو 2023.

وأظهر التقرير الصادر من مصرف الإمارات المركزي ارتفاع القروض الممنوحة إلى القطاع الخاص بنسبة 5% على أساس سنوي لتصل إلى 1.22 تريليون درهم في يوليو تموز من العام الحالي.

وارتفعت القروض الممنوحة للقطاع العام بنسبة 7% إلى مستويات 268 مليار درهم، بحسب سي إن بي سي.

كما ارتفعت القروض الممنوحة للأفراد بنسبة 10% على أساس سنوي لتصل إلى نحو 397 مليار درهم في الفترة ذاتها.

أما القروض الممنوحة للقطاع التجاري والصناعي، فارتفعت بنحو 3% إلى 826 مليار درهم.

جدير بالذكر أن مصرف الإمارات المركزيأصدر في يوليو إشعارا إلى البنوك وشركات التمويل كافة يوضح فيه التدابير المتخذة لتخفيف أعباء زيادة أسعار الفائدة على القروض العقارية السكنية للمواطنين، أي العقارات غير المخصصة للاستثمار.

وتشمل التدابير المتخذة، والتي تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من شهر يوليو الجاري، القروض العقارية السكنية التي ارتفعت نسبة استقطاعاتها من الراتب.

ولم تؤجل البنوك أي من الفوائد إلى ما بعد السداد، وكذلك القروض التي لم ترتفع نسبة اســتقطاعاتها من الراتب وأجلت البنوك الفوائد المترتبة عليها نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

وأوضح المصرف المركزي أنه بالنسبة لعملاء البنوك من ذوي الدخل الشهري 40 ألف درهم «10.8 آلاف دولار» وما فوق، سيُسمح للبنوك بتخطي نسبة الاستقطاع من الراتب أو الدخل المحددة حالياً في النظام بـ50%، لتغطية ارتفاع أسعار الفائدة، وبحد أقصى 60%، على أن تتحمل البنوك الفوائد غير المغطاة المتبقية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، مع وجوب عدم تمديد للمدة.

كما أوضح أنه بالنسبة لعملاء البنوك من ذوي الدخل الشهري الأقل عن 40 ألف درهم، سيُسمح للبنوك بتمديد فترة السداد لتغطية ارتفاع أسعار الفائدة وبحد أقصى 30 سنة مع الإبقاء على نسبة الاستقطاع من الراتب أو الدخل 50% حسب ما هو معمول به حالياً، على أن تتحمل البنوك الفوائد غير المغطاة المتبقية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار