Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السويدي والمقاولون العرب تحصلان على 500 مليون دولار من أفريكسم بنك لدعم المشروعات بإفريقيا

حصلت مجموعة السويدي إلكتريك وشركة المقاولون العرب على تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون دولار من البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أفريكسم بنك، وذلك بهدف تمويل رأس المال العامل لمشروعاتهما في إفريقيا.

ووفقًا لما ذكره البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك”، فقد حصلت شركة السويدي إلكتريك على تسهيلات ائتمانية بقيمة 300 مليون دولار بهدف تمويل إصدار خطابات ضمان لأعمال المقاولات ورأس المال العامل لتنفيذ مشاريع الشركة المتراكمة الممتدة عبر القارة الإفريقية.

وقد وقع الاتفاقية المهندس محمد عاطف نائب رئيس مجموعة السويدي إلكتريك، مع أيمن الزغبي، رئيس التجارة البينية وتمويل التجارة والشركات والاستثمار في “أفريكسم بنك”.

ووفق الاتفاقية، فقد ساعد البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك”، شركة السويدي إلكتريك في الفوز بعقود الهندسة والمشتريات والبناء المتعلقة بالطاقة وتنفيذها في أكثر من 9 دول إفريقية من بينها زامبيا وأنجولا وتوجو وإثيوبيا وغانا وجنوب السودان والكاميرون، والنيجر، وتنزانيا، وغيرها.

ووقع محمد أنسي البشوتي، عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب مع  كانايو أواني، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” اتفاق على تمويل بقيمة 200 مليون دولار بغرض إصدار خطابات ضمان للمقاولات لتمويل مشاريعها الجارية قيد التنفيذ في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

وقام “أفريكسم بنك” بدور هام في تمويل المشروع المشترك المصري بين المقاولين العرب ومجموعة السويدي إلكتريك الذي استهدف بناء سد روفيجي ومحطة الطاقة الكهرومائية في تنزانيا، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 2.9 مليار دولار.

وكانت مجموعة السويدي إلكتريك قد أعلنت في وقت سابق عن استهدافها تنفيذ 3 مشروعات بدول إفريقية، بتكلفة لا تقل عن 400 أو 500 مليون دولار للمشروع الواحد، ضمن خطة لدراسة عدد من المشروعات بنحو 10 دول إفريقية.

وتأتي تلك المشروعات بجانب دراسة إنشاء مشروع طاقة شمسية في المنطقة الاقتصادية الجديدة بالعين السخنة، بطاقة تصل إلى 300 ميجا وات، واستثمارات بنحو 400 مليون دولار، إضافة إلى العمل مع الحكومة في عدة مشروعات منها إنشاء 28 محطة شحن سيارات كهربائية بشرم الشيخ، وإنشاء عدد من الجامعات المتخصصة بالمحافظات المختلفة .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار