
قال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن عام 2025 شهد توسعًا ملحوظًا في أدوات الاستثمار والتمويل بالسوق المالي غير المصرفي، مدفوعًا بنمو قوي في صناديق الاستثمار في الذهب والتمويل العقاري.
324 ألف مستثمر في صناديق الذهب
أوضح محمد فريد أن صناديق الاستثمار في الذهب نجحت في جذب نحو 324 ألف مستثمر بنهاية ديسمبر 2025، بقيمة استثمارات بلغت 5.145 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن هذه الصناديق أصبحت إحدى الأدوات المهمة للتحوط وتنويع المحافظ الاستثمارية.
24.3 مليار جنيه تمويل عقاري بنمو 51.9%
أشار رئيس الهيئة إلى أن نشاط التمويل العقاري سجل 24.3 مليار جنيه خلال عام 2025، محققًا معدل نمو بلغ 51.9%، وهو ما يعكس زيادة الطلب على حلول التمويل السكني، إلى جانب تطوير الأطر التنظيمية الداعمة للنشاط.
105.3 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة
أوضح محمد فريد أن قطاع تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ضخ نحو 105.3 مليار جنيه، استفاد منها 4.2 مليون عميل، بما يعزز الشمول المالي ودعم النشاط الإنتاجي.
نمو قوي التأجير التمويلي
أشار إلى تسجيل نشاط التأجير التمويلي 147.2 مليار جنيه، بينما سجل التمويل الاستهلاكي 61.3 مليار جنيه، وبلغ التخصيم 64.9 مليار جنيه.
وقال فريد في ختام كلمته إن حصاد عام 2025 يعكس نجاح الهيئة العامة للرقابة المالية في بناء سوق مالي غير مصرفي أكثر كفاءة وتنافسية، قائم على التحول الرقمي والاستماع للسوق، ومأسسة الابتكار، وحماية حقوق المتعاملين، بما يدعم استدامة النمو الاقتصادي.
جاء ذلك خلال إعلان تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية السنوي لحصاد عام 2025 تحت عنوان «من التنظيم إلى التمكين»، والذي رصد تحقيق طفرات غير مسبوقة في مختلف الأنشطة غير المصرفية، مؤكدة أن القرارات التنظيمية الصادرة عن الهيئة تحولت إلى أدوات تمكين فعالة أسهمت في تعزيز النمو الاقتصادي وزيادة عمق الأسواق.







