Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البنك الأهلي يقود تحالف مصرفي لتوفير 16.3 مليار جنيه للقطار الكهربائي السريع

قاد البنك الأهلي المصري تحالفا مصرفيا لإقراض الهيئة القومية للأنفاق 16.3 مليار جنيه، لتمويل أعمال القطار الكهربائي السريع “السخنة – العلمين – مطروح”، وفق مصادر نقلت عنها “الشرق”.

وتستهدف وزارة النقل من التمويل الجديد، تسريع أعمال الإنشاءات التي تنفذها شركات المقاولات المصرية بالخط الأول في 21 محطة، ومسار المشروع الممتد لمسافة 675 كيلومتراً، ليتم افتتاحه تجريبياً في موعده المحدد نهاية هذا العام، أو مطلع العام المقبل بحد أقصى.

وأطلقت مصر مشروع القطار الكهربائي السريع مع بداية العام 2021، من العين السخنة وحتى مدينة العلمين الجديدة، ثم محافظة مرسى مطروح، والذي تستهدف مصر من خلاله أن يكون حلقة الوصل في نقل البضائع والركاب بين موانئ البحرين الأحمر والمتوسط،إذ من المقرر تشغيل 15 قطار إكسبريس سريعاً، و34 قطاراً للركاب بسرعة 160 كيلومتراً في الساعة و14 قاطرة لخدمة نقل البضائع، عقب الانتهاء من تنفيذه.

ويقود التحالف المصرفي، البنك الأهلي المصري، كما أن وزارة المالية وفرت الضمانة الخاصة بالقرض ومن المتوقع أن يتم توقيع اتفاقية القرض قبل نهاية الربع الثاني من هذا العام.

وكانت الحكومة قد بدأت في تنفيذ شبكة القطارات الكهربائية السريعة من خلال تحالف مكوَّن من شركات مصرية وألمانية بقيادة شركة “سيمنز للنقل” الألمانية، بالتحالف مع شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاء، تشمل ثلاثة خطوط متكاملة بإجمالي أطوال تصل إلى 2000 كيلومتر.

وفي تصريحات له مؤخرا، أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل،  أن تنفيذ هذا المشروع  يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة وإنشاء شبكة من القطارات السريعة حيث جاري حاليا تنفيذ  3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال حوالي 2000 كيلو متر ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل المواصلات في مصر وستغطي أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن هذه المشروعات بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة فإنها ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القائمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات، وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئى، مشيرا إلى خطوط  شبكة  القطار الكهربائي السريع الثلاثة توفر فرص عمل مباشرة تبلغ حوالي 36 الف فرصة عمل مباشرة وحوالي 36 الف فرصة عمل غير مباشرة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار