Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة العاصمة الإدارية تضع خطة استثمارية موسعة للتنفيذ خلال 5 سنوات

تأسيس أذرع تابعة وإقامة مشروعات فندقية وتسعير جديد للأراضي والمباني

وضعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية خطة استثمارية موسعة سيتم تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة، تتضمن تأسيس شركات جديدة، وإقامة مشروعات فندقية بالإضافة إلى عزم الشركة زيادة الإيرادات الخاصة ببيع الأراضي، وإيرادات المباني التي تم تأجيرها في الحي الحكومي للوزارات، وفق المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية والعضو المنتدب.

وكشف عباس خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة أمس، وحضرته بوابة «بلوم»، أن الشركة تركز على أكثر من محور خلال الفترة المقبلة، يتمثل أولها في ملف الطرح في البورصة، والتجهيزات الخاصة به، إلى جانب استمرار الشركة في ترفيق المدينة والاستعداد للبدء في المرحلة الثانية، مع طروحات الأراضي وتوفير احتياجات الشركات والمستثمرين.

تأسيس أذرع استثمارية جديدة

ولفت عباس أن شركة العاصمة الإدارية اقتربت من تأسيس شركات جديدة، الأولى بالشراكة مع بيئة الإماراتية لإدارة المخلفات الصلبة وشركة لإدارة التكنولوجيا بالمشاركة مع أتوس الفرنسية قبل نهاية العام الجاري وشركة خاصة بإدارة الإعلانات، بالإضافة إلى شركة للمرافق، ضمن خطة إعادة الهيكلة التي تجريها الشركة، مشيرا إلى أن الشركة تعاقدت مع شركة «جوب ماستر» المصرية لتتولى ملف إعادة الهيكلة.

وفيما يتعلق بملف الطرح في البورصة، قال عباس، إن الشركة تعتزم الانتهاء من اختيار المستشار المالي، وتجهيز الشركة للطرح في البورصة المصرية، مع الوضع في الاعتبار إمكانية الطرح في إحدى البورصات الخارجية في حالة طرح جزء من الشركة الأم، أما في حالة طرح جزء من إحدى الشركتا التابعة فإن الطرح سيكون في البورصة المصرية، وسيتم تحديد ذلك خلال الفترة المقبلة، وتحديدا بدءا من الربع الثاني من العام المقبل.

إقامة نحو 5 آلاف غرفة فندقية خلال 5 سنوات

وأكد رئيس شركة العاصمة الإدارية أن الشركة حددت أهدافها فيما يتعلق بالشق الفندقي داخل المشروع العملاق، يتمثل في إقامة ما بين 4 إلى 5 آلاف وحدة فندقية، موزعة على العديد من العلامات الفندقية العالمية، يجري حاليا الاتفاق على جزء منها.

وتابع عباس، أن الشركة سوف تستأنف بدءا من الأسبوع المقبل طرح الأراضي على المطورين، حيث تعتزم طرح 50 قطعة بمتوسط مساحة القطعة في حدود 120 فدان، وتستهدف الوزارة إيرادات بقيمة 4 مليارات جنيه من ذلك الطرح، لافتا إلى أن الشركة رفعت أسعار الأراضي بنحو 10% بصورة مبدئيةن ووفق دراسات استندت إلى أسعار الأراضي المطروحة من هيئة المجتمعات العمرانية، والطروحات في مناطق قريبة مثل مدينة مستقبل سيتي.

250 مليار جنيه إيرادات بيع 18 ألف فدان

وأشار عباس، أنه فيما يتعلق بالإيردات، فإن الشركة حققت حتى الآن نحو 250 مليار جنيه إيرادات من بيع حوالي 18 ألف فدان في المرحلة الأولى، ويتبقى لها 5 آلاف فدان سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الشركة تخطط أيضا لرفع إيرادات إيجار مباني الوزارات بحوالي 5% سنويا، داخل الحي الحكومي، بما يرفع الإياردات المتكررة للشركة.

جدولة أقساط 150 مشروع بقمة وصلت إلى 10 مليارات جنيه

ولفت إلى أن الشركة وافقت على جدولة أقساط للمطورين العقاريين بقيمة 10 مليارات جنيه لنحو 150 مشروع للتيسير على المطورين، بشرط متابعة المشروعات ووجود أعمال إنشاءات تتزامن مع خطط التنفيذ.

وأوضح عباس، أن الشركة حققت أرباحا قبل الضرائب بقيمة 17.5 مليار جنيه خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر، مشيرا إلى أن قيمة الأرباح المحققة بعد الضرائب تقدر بنحو 13.5 مليار جنيه.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار