Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

حوار.. اتحاد المقاولين العالمية تستهدف أعمال بقيمة 400 مليون دولار العام الجاري

1.7 مليار دولار حجم الأعمال الحالي موزعا على 20 عقدا

حوار- بكر بهجت

تستهدف شركة اتحاد المقاولين العالمية CCC، الوصول بحجم الأعمال في السوق المصري خلال العام الجاري، إلى نحو 400 مليون دولار، وفق المهندس محمد طارق المدير التنفيذي لمنطقة شمال إفريقيا بالشركة، وذلك في حواره مع نشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»، والذي كشفت خلاله العديد من التفاصيل حول عمل الشركة في السوق المصري ومستهدفاتها والقطاعات التي تنافس على مشروعات بها.

وأضاف طارق أن عدد العقود التي تعمل عليها الشركة في مصر حاليا، وصل إلى نحو 20 عقدا، بقيمة إجمالية سجلت نحو 1.7 مليار دولار، موزعة على عدة قطاعات، أبرزها الإسكان والمحطات ومشروعات البنية التحتية، لافتا إلى أن تلك المشروعات يتم تنفيذها في عدة مناطق، أهمها القاهرة الكبرى والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، وإلى تفاصيل الحوار..

المدير التنفيذي لمنطقة شمال إفريقيا بشركة اتحاد المقاولين العالمية في حوار مع نشرة بلوم العقارية
المدير التنفيذي لمنطقة شمال إفريقيا بشركة اتحاد المقاولين العالمية في حوار مع نشرة بلوم العقارية

 

بداية نريدك أن تحدثنا عن شركة اتحاد المقاولين العالمية؟

اتحاد المقاولين العالمية هي شركة تعمل في نحو 34 فرع حول العالم، وتصل القيمة السنوية للأعمال التي تنفذها الشركة إلى نحو3 مليارات دولار، موزعة على العديد من المشروعات والأنشطة التي تعمل بها الشركة، والتي تتوزع على قطاعات، البتروكيماويات، والغاز والنفط، والطاقة الجديدة والمنتجدددة، والمحطات، والنقل، والبنية التحتية والإنشاءات، والمشروعات العقارية، سواء السكنية أو الإدارية وأيضا المولات التجارية، لدينا مشروعات في مصر والجزائر وندرس عدة فرص في تونس وفي المغرب أنهاينا أكثر من مشروع وسنعود في أقرب فرصة، وأهم دولة في شمال إفريقيا فى الوقت الحالى  هي مصر.

مصر الأكثر نموا من بين الأسواق التي تعمل بها المجموعة

 

وكيف تنظر الشركة إلى السوق المصري؟

لن نتحدث عن مدى النهضة التنموية التي تشهدها مصر، ولا حجم المشروعات الضخمة التي يتم طرحها، وإنما سنشير إلى نتائج ذلك على رؤية المجموعة الأم للسوق المصري، والذي تحولت الشركة من مجرد فرع للشركة الأم، إلى واحد من أهم الفروع ، وإدارة المجموعة تعتبر مصر هي من الأسواق الأكثر نموا من بين الأسواق التي تعمل بها، ونسعى بصورة كبيرة لرفع حجم الأعمال في السوق المصري.

 

على ذكر حجم الأعمال، كم تصل قيمتها حاليا في مصر، ما هو المستهدف؟

نعمل في مصر حاليا على نحو 20 عقدا، وتصل قيمة حجم الأعمال الحالي إلى نحو 1.7 مليار دولار، موزعة على عدة قطاعات، أبرزها الإسكان والمحطات ومشروعات البنية التحتية، وذلك في عدة مناطق، أهمها القاهرة الكبرى والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، وتستهدف الشركة الوصول بحجم الأعمال خلال العام الجاري إلى نحو 400 مليون دولار.

 

هل تعمل الشركة منفردة في مشروعاتها، أم أنها تعتمد على الدخول في تحالفات؟

الشركة تتحرك وفق نوعية المشروعات المعروضة أمامها، والفرص الاستثمارية المتاحة، وبناء عليه تقرر ما إذا كانت ستدخل منفردة أم من خلال التحالف مع كيان آخر، ونحن لدينا في مصر تجارب ناجحة للحالف مع شركات أخرى، أبرزها دخولنا في تحالف مع شركة أبناء حسن علام منذ العام 2002 للعمل في مجال الطاقة، وبالفعل قمنا تنفيذ محطات تصل طاقتها الإنتاجية إلى نحو 8400 ميجا وات كهرباء.

وكما قولت فإن نوعية المشروعات والمنافسة عليها، هي التي تحدد تحركات الشركة، ففي قطاع النقل مثلا ندخل في عدة مناقصات مع تحالفات مختلفة، سواء مع سيمنز أو السويدي على حسب المشروع ومتطلبات العميل، ولا أعتقد أننا لدينا بأي شكل من الأشكال تجارب سيئة فى الشراكات، بل إن معظمها مستمرة.

وهناك مشروعات ننفذها منفردين على حسب المشروع والمنافسة، ولدينا تكرارية في العملاء، وهو أمر يؤكد المصداقية، وكل مشروع يحدد حجم أعمال كل شركة، وأيضا الخبرات التي سيتم التنفيذ بها بحسب إمكانيات كل شركة، وممكن أن يتم الدخول في شراكة على مشروع مع شريك غير قادر على تنفيذه لوحده أو العكس.

 

تعاقدنا مؤخرا على أبراج المدينة في العلمين مع أبناء حسن علام ويجري تسليم الداون تاون

 

وماذا عن المشروعات الأخرى التي يجري تنفيذها بالتحالف مع شركات آخرى؟

التحالف بين اتحاد المقاولين العالمية وأبناء حسن علام يتولى أيضا تنفيذ أعمال لصالح شركة إعمار مصر لتنفيذ بيتش لاين أدرس مراسي، كما أننا لدينا أوامر إسناد في العلمين الجديدة بقيمة تصل لحوالي 17 مليار جنيه، ونعمل حاليا بصورة منفردة على مباني إدارية ومولات مثل توسعات مشروع كايرو فيستيفال سيتي.كما أن لدينا تحالفات أخرى ناجحة فى طور النمو مثل أتريوم فى مشروعات الفورسيزونز و بدر الدين فى مشروع 205 فدان.

الشركة تنافس على مشروعات للنقل والطاقة المتجددة والبتروكيماويات والشق العقاري

 

ما هي حصص القطاع العام والخاص من مشروعاتكم؟

مشروعاتنا تتوزع على القطاع العام والخاص والمطورون والحكومة والهيئات مثل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتصل نسبة مشروعات الحكومة إلى نحو 45% من المحفظة الحالية للشركة، والنصف الآخر لصالح شركات القطاع الخاص.

وقعنا عقود مشروع فورسيزون مدينتي مع مجموعة طلعت مصطفى

 

ما هي آخر العقود التي وقعتها الشركة؟

تمثل آخر العقود المبرمة، مع أركان بالم وقبلها كان التعاقد مع سيتي جيت، وأيضا مشروع للطاقة الجديدة والمتجددة بالزعفرانة بقدرة 50 ميجا وات، كما أننا تعاقدنا مع مجموعة طلعت مصطفى على مشروع فورسيزون مدينتي.

مشروعات الحكومة تستحوذ على 45% من المحفظة الحالية للشركة

 

تمتلك الشركة أذرع للإلكتروميكانيك، وأيضا للتطوير العقاري، ما نتائج عملهما حتى الآن؟

شركة الألكتروميكانيك تم تأسيسها منذ 3 سنوات، وعملت في مشروعين من مشروعات الشركة، والتجربة جيدة جدا، وبالنسبة للتطوير العقاري فلدينا شركة دخلت مؤخرا في شراكة على أحد المباني بالعاصمة الإدارية، وهو مشروع «فورتي وان» وهو بمثابة تجربة للسوق، وندرس العديد من الفرص الأخرى في القاهرة وفي محافظات أخرى.

 

كم تستهدف الشركة من مشروعات قطاع التطوير عبر ذراعها الخاص؟

الشركة تعمل على حسب الفرص المتاحة ولا تبحث على محفظة أراضي، ولكن الفرص هي التي تحكمها.

ندرس العديد من فرص التطوير العقاري في القاهرة وبمحافظات أخرى

 

هناك تجارب ناجحة في السوق لشركات مقالات وضعت أذرع التطوير التابعة لها على خريطة الاستثمار بقوة؟ فلماذا لا تكرر التجربة؟

نحن لدينا فكر مختلف ونركز دائما على كوننا شركة مقاولات عامة، ونتوجه إلى الأنشطة الأخرى والفريق المتخصص في استكشاف الفرص هو منفصل، ونحن نعمل مع مختلف أطراف السوق.

المبنى الرئيسي لشركة المصرية للاتصالات هو المشروع الوحيد لنا في العاصمة الإدارية

 

كم يصل عدد المشروعات التي تعمل عليها الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة؟

لدينا مشروع واحد فقط في العاصمة الإدارية نقوم بتنفيذه حاليا، وهو المبنى الرئيسي لشركة المصرية للاتصالات.

 

وبالنسبة للعلمين الجديدة، ما هي محفظة أعمال الشركة هناك؟

لدينا في العلمين الجديدة 4 أبراج شاطئية ومؤخرا أمر إسناد أبراج المدينة مع أبناء حسن علام، بالإضافة إلى المدينة التراثية، والداون تاون والذي يتم تسليمه في الفترة الحالية.

 

هل لدى الشركة رؤية واضحة عن وضع السوق وتحركاتها المستقبلية؟

الشركة بالطبع لديها خطة للتوسعة والتوجه لمناطق بعينها، وهي نتنافس حاليا على مشروعات للنقل، وأخرى للطاقة المتجددة، ومشروعات البتروكيماويات، إلى جانب الشق العقاري،  وهناك قطاعات نضعها نصب أعيننا وننتظر نضوجها ومن ثم سندخل إليها.

 

ما هذه القطاعات؟

لا أريد الإفصاح عنها حاليا

 

ذكرت منذ قليل أن هناك نية للدخول في مشروعات بالشراكة في عدة دول، نريد تفاصيل؟

تلك الجزئية على وجه التجديد لا يمكن الجزم بموعد تنفيذها، إذ أن المفاوضات حول تلك المشروعات بين الحكومات لا يمكن التعرف عليها، ما لم يتم الإعلان عنها بصورة رسمية، وبالتالي ستبدأ الشركات في التحرك.

ننظر للعديد من المشروعات المطروحة من الصندوق السيادي للمشاركة فيها

 

هل هناك مشروعات مما ذكرتها ستكون من خلال الصندوق السيادي؟

علاقتنا مع الصندوق السيادي جيدة جدا، وليس لدينا محادثات مباشرة معه، ولكن هناك قطاعات وأنشطة ننظر إليها بالفعل من المشروعات المطروحة.

 

م. محمد طارق
م. محمد طارق

 

ما التحرك الذي ستقوم به الشركة للدخول في تحالفات؟

كما قولنا عن مشروعات الشراكة، فإن متطلبات الميل ونوعية المشروع هي التي تتحكم في مدى الدخول إلى في شراكات واختيار الأسماء التي سيتم المشاركة معها على حسب النشاط والاشتراطات التي تم وضعها للمشروع، مع وضع محور التنافسية في الاعتبار، وللاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتوافرة لدى الطرفين.

تساوي الحصص أو زيادتها لصالحنا شرط أساسي للدول في تحالفات

 

كم تصل نسبة الشراكة على المشروعات التي يتم الدخول إليها مع تحالفات أخرى؟

بالطبع تختلف من مشروع لآخر، ولكن نحن كشركة ندخل في تحالفات بحيث تكون حصص متساوية أو أكثر لصالحنا.

 

ما هي أهم المشروعات التي عملت عليها الشركة في مصر؟

قامت الشركة بتنفيذ العديد من المشروعات، على مدار فترة عملها في مصر، على سبيل المثال قمنا يتنفيذ مشروع سانت ريجنس مع شركة الديار القطرية، وفندق فيرمونت هليوبوليس، ومقر السفارة السعودية، والمقر الرئيسي لبنك HSBC، وفي العلمين نعمل على 4 أبراج وأيضا المدينة التراثية، كما تعاقدنا في مشروعات الإسكان تعاقدنا على ميفيدا بوليفارد التابع لإعمار، وأيضا تعاقدنا مع الديار القطرية على أعمال في مشروع سيتي جيت.

التعاقدات الجديدة يتم فيها مراعاة تغير التكلفة وإزالة بند المخاطرة

 

كيف تعاملت الشركة مع أزمة التكلفة؟

في كل عقد يتم إدارته بطريقة، ففي التعاقدات الحكومة لها آلية، ومع القطاع الخاص لها آلية أخرى، ومع مؤسسات التمويل الدولية لها آلية مختلفة، بحيث يتم إخطار العميل بالتغيرات التي طرأت على التكلفة، ويتم التعويض عل الإجمالي، وفي التعاقدات الجديدة يتم مراعاة ذلك المحور من خلال إزالة بند المخاطرة، بحيث  تكون العقود أكثر مرونة، وتراعي حدوث أي متغيرات في تطرأ على السوق.

 

وإذا ما رفض العميل التعاقد ببنود تتيح لكم استرداد فروق الأسعار.. ما الحل؟

نحن لا ندخل إلى مثل هذه التعاقدات من الأساس، فمثلما يقوم العميل باختيار المقاول، فإننا كمقاول أيضا نقوم باختيار عملائنا.

التشطيبات والآلكتروميكانيك هما الأكثر تأثرا بالأزمة الحالية لارتباطهما بالاستيراد

 

ما هي أكثر الأنشطة التي تأثرت بأزمة التكلفة الحالية؟

التشطيبات والآلكتروميكانيك هما الأكثر تأثرا لارتباطهما بالاستيراد من الخارج، وهناك مشروعات تعاني من تأخير فتح الاعتمادات المستندية، وهناك عملاء متفهمين، وآخرين يضغطون لإنهاء مشروعاتهم، ونحن نركز بصورة كبيرة على توفير سيولة من العملات الأجنبية، والزيادة تختلف بحسب مدخلات عناصر التكلفة، ومدى اعتماد المشروع على أي منها.

 

ماذا عن الشق التمويلي؟

لدينا علاقات مع العديد من البنوك العامة والخاصة وبحجم الأعمال لنا في مصر، فإن حجم أعمال الشركة الأم يصل إلى 4 مليارات دولار سنويا، وبالتبعية فإن أي مشروع يتبعه اتفاق مع أحد البنوك على تسهيلات خاصة به.

 

وبالنسبة للمستهدفات، ما خطتكم؟

مستهدفات حجم الأعمال خلال العام الجاري 400 مليون دولار

الدخول في تحالف للداتا سنتر سيتم الترويج له بالقريب العاجل

 

نريد أن نتعرف على خطة الشركة في قطاع الاتصالات؟

ليس لدينا مشروعات في البنية التحتية الخاصة بقطاع الاتصالات وأبراج الاتصالات، ولكننا نتخصص أكثر في المحطات، ولدينا تحالف في الداتا سنتر سيتم الترويج له خلال القريب العاجل.

 

م. محمد طارق أثناء حواره مع نشرة بلوم
م. محمد طارق أثناء حواره مع نشرة بلوم

ننتظر آليات طرح محطات تحلية المياه ومستعدون لكافة السيناريوهات

 

فيما يتعلق بقطاع المياه، ماهي تحركاتكم في هذا الصدد؟

هناك أحاديث وخطة مشجعة ولكننا ننتظر آليات الطرح الخاصة بتلك المحطات، ونحن نستعد لكافة السيناريوهات.

 

هل دخلت الشركة إلى مشروعات ضمن مبادرة حياة كريمة؟

لا لم ندخل، وذلك لان الشركة بحجمها تركز على الدخول إلى مشروعات بأعمال كبيرة وفي مكان واحد، وهو ما لا ينظبق على مشروعات حياة كريمة التي هي حجم أعمال كل مشروع منها صغير بالإضافة إلى أنها تتوزع جغرافيا على أكثر من منطقة.

ندرس العديد من العروض لتنفيذ أبراج في العاصمة الإدارية الجديدة

 

انتشرت مشروعات الأبراج في العاصمة الإدارية الجديدة خلال العامين الماضيين، كيف يمكن أن تستفيد الشركة من ذلك؟

تلقت الشركة أكثر من عرض لتنفيذ أبراج خلال الفترات الماضية،  ولكنها لا تزال جميعها تحت الدراسة، وتتوقف الموافقة عليها على مدى توافر العمالة والمعدات، ومدى تناسب المشروع مع استراتيجية الشركة.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار