Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الشركات العقارية تدخل سيتي سكيب بخطط توسعية عملاقة في الداخل والخارج

دخلت الشركات العقارية معرض سيتي سكيب مصر في نسخته الحالية، وهي محملة بالعديد من الخطط التوسعية، التي تسعى لتنفيذها، خلال الأسابيع المقبلة، وهو ما يؤكد حجم النمو الكبير الذي يشهده السوق، وأن الشركات بدأت في التكيف مع التغيرات التي طرأت عليه، ومن الموقع قبل نهاية العام الجاري، أو خلال الربع الأول من العام المقبل، سيكون هناك مشروعات جديدة عملاقة داخل وخارج مصر لشركات مثل ميدار والأهلي صبور وسوديك وهايد بارك وغيرها.

وتسعى الشركات العقارية لزيادة عدد مشروعاتها، للاستفادة من الطفرة البيعية في الوقت الحالي، مع لجوء العديد من العملاء لشراء العقارات بغرض الاستثمار، وسط تذبذب سعر العملة، وآخرون أصحاب طلب حقيقي قرروا تسريع عملية الشراء تحسبا لحدوث زيادات في الأسعار.

ويعد التوسع داخليا أو خارجيا، أو الإثنين معا هو السمة الأغلب التي سيطرت على خطط الشركات العقارية في الآونة الأخيرة، حيث وجهت عدة شركات بوصلتها نحو السوق السعودية، مثل مجموعة طلعت مصطفى، والأهلي صبور وتطوير مصر وماونتن فيو، كما بدأت تلك الشركات وغيرها مثل هايد بارك وميدار وسوديك مفاوضات لاقتناص قطع أراضي في عدة مناطق ومدن جديدة، بل وأيضا في الصعيد والدلتا.

 

ميدار تخطط لإطلاق سلسلة مدن جديدة

 

شركة ميدار للتنمية والاستثمار تعتزم إطلاق سلسلة مدن في أكثر من منطقة خلال الفترة المقبلة، ضمن الخطة التوسعية التي وضعتها الشركة، وفق المهندس أيمن القوصي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، لافتا إلى أن الشراكات ستكون هي النظام الأكثر شيوعا في المشروعات التي سيتم الدخول إليها.

وأضاف أن أول المشروعات سيكون مدينة متكاملة في القاهرة الجديدة على مساحة 5800 فدان، بعدما تم تقسيم المساحة الخاصة بمدينة مستقبل سيتي، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن مشروعات أخرى في الفترة المقبلة في عدة مناطق.

وتابع أن الشركة تستعد للتوسع إقليميا من خلال الشريك الاستراتيجي ضمن برنامج الطروحات، حيث أن المسؤول عن الملف بالكامل هو الصندوق السيادي، مع دخول الشركة ضمن قائمة الشركات التي سيتم طرحها، موضحا أن اختيار الشركة يأتي لكونها من أكبر المطورين في السوق وهو ما يعطيها المزيد من القوة، وانه من المتوقع أن يتم طرحها على مستثمر استراتيجي، إلى جانب طرح حصة في البورصة.

 

سوديك تضع ملف التوسع على رأس أولوياتها

 

أيمن عامر المدير العام لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، قال إن الشركة تضع ملف التوسع على رأس أولوياتها، بما يتوافق مع خطة الشركة، وبحسب الفرص الاستثماري المتاحة، لافتا إلى هناك 3 مناطق رئيسية تفضل التوسع فيها وهى غرب وشرق القاهرة والساحل الشمالي ويليها ساحل البحر الأحمر.

وأضاف أنه من المستهدف الحصول على قطع أراض جديدة بتلك المناطق في المستقبل القريب، وأشير هنا إلى أن مشروعات سوديك استفادت بشكل مباشر من خطة الدولة في تنفيذ شبكة الطرق القومية سواء بالساحل الشمالي أو غرب وشرق القاهرة.

 

الأهلي صبور تدرس عدة فرص لتطوير أراضي بالمشاركة

 

شركة الأهلي صبور، تدرس عدة فرص لتطوير أراضي بالمشاركة  تتوزع ما بين مدينة مستقبل سيتي، وفي غرب القاهرة، والساحل الشمالي، والعين السخنة، والعلمين الجديدة، وأيضا في العاصمة الإدارية، ومدينة شرم الشيخ.

وقال المهندس أحمد صبور، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الأهلي صبور، تستهدف التعاقد علي تطوير حوالي ٥ ملايين متر مربع خلال عام 2024  مقابل  6 ملايين متر محفظة أراضي الشركة المتعاقد على تطويرها حاليا، متوقعا التعاقد علي مشروعين قبل نهاية العام الجاري.

 

هايد بارك تقترب من التواجد في غرب القاهرة بمشروعات جديدة

 

وفيما يتعلق بشركة هايد بارك العقارية، فإنها بدأت مفاوضات مع عدة جهات سواء هيئة المجتمعات العمرانية أو ملاك للأراضين في أكثر من منطقة، أبرزها الساحل الشمالي وشرق وغرب القاهرة، وفق المهندس امين سراج العضو المنتدب للشركة، لافتا إلى أن أقرب المشروعات سيكون في منطقة غرب القاهرة.

وأضاف سراج، أن الشركة وصلت مراحل متقدمة في مفاوضاتها مع هيئة المجتمعات العمرانية لاقتناص قطعتي أرض بمنطقة غرب القاهرة بمساحتي 95 و100 فدان.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار