Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

استبيان بلوم.. السعودية ستجذب المزيد من الشركات العقارية المصرية في 2024

تستهدف الشركات العقارية المصرية التوسع في العديد من السواق الخارجية خلال الفترة المقبلة وخاصة في السعودية، وفق ترجيحات 45% من المشاركين في استطلاع الرأي الذي أجرته نشرة «بلوم العقارية» على خطى العديد من الشركات مثل مجموعة طلعت مصطفى والأهلي صبور وتطوير مصر وماونتن فيو.

ورأى 20% أن تتجه الشركات العقارية لأسواق خارج الخليج ودول الإعمار، فيما رجح 10% أن تتجه الشركات نحو دول إعادة الإعمار مثل ليبيا وسوريا والعراق، وتوقع 10% آخرين أن تتجه الشركات إلى دول الخليج دون السعودية، وامتنع 3 مشاركين عن التصويت على هذا البند.

وتسعى الشركات العقارية المصرية لزيادة عدد مشروعاتها، للاستفادة من الطفرة البيعية في الوقت الحالي، مع لجوء العديد من العملاء لشراء العقارات بغرض الاستثمار، وسط تذبذب سعر العملة، وآخرون أصحاب طلب حقيقي قرروا تسريع عملية الشراء تحسبا لحدوث زيادات في الأسعار.

وخلال العامين الأخيرين، شهد السوق العقاري السعودي نموا كبيرا، وهو ما دفع شركات التطوير العقاري المصرية لاتخاذ خطوات فعلية للاستثمار فى المملكة، وإطلاق مشروعات عملاقة، حيث تضمنت قائمة الشركات التي وجهت بوصلتها نحو المملكة مجموعة طلعت مصطفى، وأوراسكوم للتنمية، وشركة تطوير مصر، وماونتن فيو، والأهلي صبور.

وانضمت 3 شركات عقارية كبرى لقائمة الشركات التي وجهت بوصلتها نحو أسواق الخليج، متمثلة في مدينة مصر، والسعودية المصرية للتعمير، وتطوير مصر، وفق ما كشفه مسؤولو الشركات الثلاثة، مشيرين إلى أن الدولتين المستهدفتين هما السعودية وسلطنة عمان، وذلك مع نمو السوق العقاري السعودي ووجود فرص جيدة في عمان.

من جهته، قال الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر، في تصريحات سابقة: إن السوق المحلية شهدت خلال السنوات الماضية نجاح المطورين العقاريين فى تقديم مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات، كما لعبت دورا مهما فى مساندة الحكومة فى تنمية وتطوير المدن الجديدة.

وأكد أن توسع المطورين المصريين بالخارج يضمن لهم تحقيق عوائد ربحية، وبالتالي تتم إعادة توظيف تلك العوائد فى ضخ مزيد من الاستثمارات بالسوق المصرية، متابعا: «لذلك نحن نتطلع إلى دعم ومساندة الدولة للمطورين لضمان نجاحهم في نقل التجربة المصرية للأسواق الخارجية».

وأيضا اتجه رجل الأعمال نجيب ساويرس، مؤسس شركة أورا ديفلوبرز، إلى الاستثمار العقاري بدولة الإمارات حيث أعلن عن تنفيذ مشروع عقاري في الإمارات قد تصل استثماراته إلى نحو 15 مليار دولار.

كما أكد ساويرس أنه يدرس أيضا تنفيذ مدينة سكنية على مساحة 75 مليون متر مسطح في دولة العراق، من خلال شركة أورا ديفلوبر المملوكة له، وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية لمشروع العراق تقدر بنحو 75 مليار دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار