Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كوت ديفوار تدعو الشركات المصرية للاستثمار في الزراعة والبنية التحتية والسدود

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتيموكو كوني نائب رئيس الجمهورية الايفواري وباتريك اشي رئيس مجلس الوزراء على هامش مشاركته في اجتماع الأمن الغذائي بابيدجان.

وخلال اللقاء أعرب اشي عن رغبته بتوسيع العلاقات مع مصر خاصة في قطاع الزراعة والبدء فورًا في استقبال الخبراء المصريين لوضع خطة زراعية شاملة للجانب الايفواري خاصة فيما يتعلق بانتاج أصناف من الأرز والمحاصيل الاستراتيجية عالية الانتاجية والجودة وكذا تحسين وتطوير اصناف الكاكاو والفاكهة الاستوائية وكذلك التعاون مع القطاع الزراعي المصري في ضوء توفير الاراضي الزراعية الخصبة والمياة اللازمة للزراعة ومناخ استثمار جيد .

واتفق الطرفان على قيام الجانب الايفواري بارسال دعوة لفريق من الخبراء المصريين بالتخصصات العلمية والفنية اللازمة، وتشجيع القطاع الخاص المصري للعمل بالسوق الايفواري والاستثمار بقطاع الزراعة، وقيام الجانب المصري بمساعدة الجانب الايفواري بتحديث خطة الزراعة بكوت ديفوار. كما اتفقا على التعاون في مجال الاستزراع السمكي خاصة اسماك البلطي النيلي ونقل الخبرة المصرية في هذا المجال والتعاون في مجال إنشاء سدود المياه.

كما أعرب رئيس الوزراء الايفواري عن رغبته أيضا في الإستفادة من التجربة المصرية في التمويل المصرفي للمشروعات وذلك من خلال إنشاء بنك يقوم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فضلًا عن قيام خبراء من مركز البحوث الزراعية المصري تقديم الدعم للتوسع في إعادة هيكلة مركز البحوث الزراعية الايفواري في ضوء قيام البنك الاسلامي للتنمية بتوفير التمويل اللازم خلال الفترة القادمة لدعم قطاع الزراعة والمشروعات التي سيتم إنشائها، وأشار كذلك إلى رغبته في تواجد مكتب استشاري مصري يعمل بالزراعة في كوت ديفوار والذي سيلقي دعمه وذلك للمساهمة في اعداد الدراسات اللازمة لتنشيط ذلك القطاع الهام.
حضر اللقاء السفير وائل بدوى سفير مصر في كوت ديفوار والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار