Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر تطور محطة حاويات في ميناء العين السخنة باستثمارات 380 مليون دولار

وافق مجلس الوزراء في اجتماع اليوم على إنشاء مشروع داخل حدود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنظام المناطق الحرة الخاصة، ويقام المشروع الجديد تحت اسم شركة «البحر الأحمر لمحطات الحاويات»، للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة في ميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك على مساحة إجمالية مقدارها 720 ألف متر مربع.

ووفق بيان مجلس الوزراء، فإن المشروع يهدف إلى بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات بميناء العين السخنة، بتكلفة استثمارية مقدارها 379.6 مليون دولار، وبعدد عمالة ١٣٤ عاملاً، وبحجم إنتاج 1.6 مليون حاوية مكافئة لحجم ٢٠ قدم TEU.

وبدأت وزارة النقل في يونيو 2021 تنفيذ أعمال تطوير المرحلة الأولى من الميناء بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنيه (1.27 مليار دولار).

ومنتصف العام الجاري، كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن انتهاء أعمال البنية التحتية لمحطة نقل الحاويات بميناء العين السخنة، مشيراً إلى أنه تم تسليمها لتحالف «هتشسون».

وتشمل المرحلة الأولى إنشاء أرصفة جديدة بأطوال 12 كيلومتراً، وبعمق 18 متراً، وساحات تداول بمسطح 5,6 مليون م2، فضلاً عن مناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5,3 كم2، تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 10 كم متصلة بالقطار الكهربائي السريع، (عين السخنة/ العلمين الجديدة)؛ لتُستخدم في نقل البضائع والحاويات إلى أنحاء البلاد كافة، بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريباً ليربط بين الأرصفة والميناء ككل.

تتعاون مصر مع تحالفات عالمية تشمل “هتشسون” و”CMA” و”COSCO” لتطوير المحاور اللوجستية التي تربط ميناء العين السخنة بميناء الإسكندرية عبر شبكة السكك الحديدية في البلاد والموانئ الجافة، بما يعزز من حصة مصر من تجارة الترانزيت عالمياً.

وصباح اليوم، وقعت الحكومة اليوم ممثلة في هيئة موانئ البحر الأحمر للتشغيل، العقد النهائي الخاص بتطوير محطة سفاجا 2 متعددة الأغراض، مع موانىء أبوظبي.

ووفق بيان الحكونة، فإن العقد يتضمن منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم المحطة متعددة الأغراض (سفاجا 2) بميناء سفاجا البحري.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار