Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اقتصادية السويس تستهدف إنشاء مجمعات صناعية متكاملة تعتمد على الطاقة الخضراء

تستهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إنشاء مجمعات صناعية متكاملة قائمة على نظام بيئي فعال يعتمد على الطاقة الخضراء، أعلن ذلك وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال استقباله إيفون بومان، سفيرة دولة سويسرا بالقاهرة، ووفد منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، برئاسة إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة، والسيد باتريك جيلبرت، ممثل المكتب الإقليمي لمنظمة (اليونيدو).

الاقتصاد الدائري

وأكد  جمال الدين  أن المنطقة الاقتصادية تمثل مشروعًا قوميًا عملاقًا يسعى إلى دعم الممارسات المستدامة، والإسهام في الناتج المحلي القومي المصري وتوفير العديد من فرص العمل، موضحًا اهتمام المنطقة الاقتصادية بالاقتصاد الدائري “Circular Economy”، وأشار إلى مشاركة المنطقة الاقتصادية مؤخراً في المنتدى العالمي للاقتصاد الدائري بدعوة من اليونيدو.

من جانبها أكدت إيفون بومان، سفيرة دولة سويسرا بالقاهرة،أن برنامج المناطق الصناعية الصديقة للبيئة الذي يتم بين اليونيدو والحكومة المصرية لمدة 5 سنوات يمثل خارطة طريق للشراكة الاستراتيجية التي تهدف إلى التنمية المستدامة بمصر.

المناطق الصناعية الصديقة للبيئة

جاء ذلك خلال زيارتها للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع وفد منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، برئاسة إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة، وباتريك جيلبرت، ممثل المكتب الإقليمي لمنظمة (اليونيدو)ح لبحث آخر تطورات برنامج المناطق الصناعية الصديقة للبيئة الذي تنفذه منظمة اليونيدو بتمويل من الحكومة السويسرية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، من خلال المطور الصناعي أوراسكوم.

مجمعات صديقة للبيئة

وقالت السفيرة إنه يمكن الوصول إلى مجمعات صديقة للبيئة من خلال خفض الانبعاثات الناتجة عن عمليات البناء والتشغيل، والاعتماد على الوقود الأخضر، والذي يمثل فرصة عظيمة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في خلق بيئة اقتصادية خضراء، مؤكدة أن نجاح التجربة داخل المنطقة الاقتصادية يمهد الطريق لتكرار هذا النموذج في مناطق اقتصادية أخرى.

ولفتت إلى أنه سوف نتمكن من تحقيق خفض الانبعاثات، كما أن الالتزام بهذه الممارسات يمثل نقطة جذب للاستثمارات، معربة عن سعادتها بالتعرف عن قرب عما تقدمه المنطقة الاقتصادية في مجال الممارسات الصديقة للبيئة، وخلق مزيد من فرص العمل، كما أكدت على فخرها بالشراكة مع المنطقة الاقتصادية في هذا الشأن.

زيارة ميدانية

وعقب الاجتماع توجه الوفد إلى زيارة ميدانية بمنطقة السخنة الصناعية المتكاملة لزيارة بعض المناطق التي طبقت عددًا من الممارسات المستدامة المستهدفة بالبرنامج، حيث توجه الوفد إلى مصنع الحلول المتكاملة للتعبئة والتغليف، ومصنع هيما بلاست المتخصص في تصنيع منتجات البلاستيك الخاصة بالأغراض الزراعية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار