Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

قطر للطاقة توقع اتفاقية لبيع النافتا لماروبيني اليابانية لمدة 10 أعوام

قامت شركة قطر للطاقة بتوقيع إتفاقية لبيع النافتا لمؤسسة ماروبيني اليابانية لمدة 10 أعوام، تبدأ مطلع شهر أكتوبر أول القادم .

وبحسب سي إن بي سي، فالاتفاقية التي عقدتها المؤسستان لبيع النافتا تأتي استكمالاً لاتفاقية سابقة تم التوقيع عليها عام 2018 لمدة 5 أعوام، لتوريد ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً من النافتا.

وترتبط الشركة اليابانية مع نظيرتها القطرية بمجموعة من الشراكات والاستثمارات المشتركة في قطاع الطاقة كمحطة الخرسعة للطاقة الشمسية و محطة مسيعيد للطاقة.

وارتفعت الأرباح الصافية لشركة قطر للطاقة الحكومية في عام 2022 بنسبة 58% على أساس سنوي الى 154.6 مليار ريال بدعم من ارتفاع اسعار النفط الخام و الغاز الطبيعي المسال  وفي تقرير صادر عن الشركة.

وبلغ إجمالي صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال العام الماضي نحو 80 مليون طن ، بينما بلغ اجمالي صادرات النفط  الخام و المكثفات بمتوسط 900 الف برميل يومياً.

وتعمل قطر للطاقة على زيادة قدرتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 64 بالمئة لتصل إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 .

أعلنت قطر للطاقة في يونيو أنها وقعت وشركائها عقد المشاركة في الإنتاج في منطقة أغوا-مارينيا البحرية شرق البرازيل.

وبموجب شروط العقد والاتفاقيات المرتبطة بها، تمتلك قطر للطاقة حصة تبلغ 20%، بينما سيمتلك الشركاء، توتال إنرجيز 30%، والشركة المُشغلة بتروبراس 30%، وبتروناس 20%.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة الاستكشاف حوالي 1,300 كيلومتر مربع وتقع في حوض كامبوس الغزير في مياه يبلغ عمقها حوالي 2,000 متر قبالة سواحل ريو دي جانيرو.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار