Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تويوتا تحقق أرقام قياسية في الإنتاج والمبيعات

سجلت شركة “تويوتا”  مستويات قياسية من الإنتاج والمبيعات خلال السنة المالية التي انتهت في مارس بفضل الطلب القوي وتراجع مشكلات توريد أشباه الموصلات.

ارتفاع المبيعات العالمية

ارتفعت المبيعات العالمية، شاملة مبيعات “دايهاتسو موتور” (Daihatsu Motor) و”هينو موتورز”، 5% عن الفترة نفسها من العام السابق، لتصل إلى 11.1 مليون وحدة، وفق البيانات الصادرة اليوم الخميس. وتعد هذه أول مرة يتجاوز فيها حجم المبيعات 10 ملايين وحدة.

ارتفاع الإنتاج

كما ارتفع إنتاج “تويوتا” بنسبة 4.5% ليصل إلى 11.2 مليون وحدة، بفضل الطلب القوي في أميركا الشمالية، وأوروبا، والهند. كذلك استقر الإنتاج في اليابان، رغم الوقف المؤقت للشحنات في النصف الثاني من العام، بعد الكشف عن تلاعب “دايهاتسو” بنتائج اختبارات السلامة في حالات التصادم لأكثر من 30 عاماً.

ارتفاع المبيعات

ارتفعت مبيعات “تويوتا” في الصين أيضاً بنسبة 1.4%، لتتغلب بذلك تويوتا على الصعوبات التي يواجهها عدد من شركات السيارات اليابانية الأخرى، في ظل تزايد شعبية صانعة السيارات الصينية “بي واي دي”.

استعادة اللقب الرمزي لشركة السيارات الأولى 

واستعادت تويوتا اللقب الرمزي لشركة السيارات الأولى عالمياً من حيث حجم المبيعات في عام 2020 واحتفظت به منذ ذلك الحين، متقدمة على مجموعة فولكسفاغن الألمانية، التي احتلت المركز الثاني مجدداً العام الماضي، مع بيع 9,24 ملايين سيارة بارتفاع نسبته 12 بالمئة، وفق أرقام نُشرت في أوائل يناير.

واحتفظت مجموعة هيونداي-كيا الكورية الجنوبية بالمركز الثالث في هذا التصنيف، مع بيع 7,3 ملايين وحدة في عام 2023 بارتفاع نسبته 6,7 بالمئة.

وحتى باستثناء شركتيها الفرعيتين دايهاتسو للسيارات الصغيرة وهينو للشاحنات والحافلات، فقد سلّمت تويوتا وعلامتها التجارية لكزس للمركبات الفاخرة، عدداً أكبر من المركبات مقارنة بمنافسيها الرئيسيين في ألمانيا وكوريا الجنوبية، بواقع 10,3 ملايين وحدة في عام 2023 بارتفاع نسبته 7,7 بالمئة.

ومع ذلك، لا تزال تويوتا تواجه مشكلات؛ فقد شوهت فضائح مرتبطة بالتلاعب في اختبارات الأداء سمعة “هينو” و”دايهاتسو”.

وانخفضت مبيعات هينو العام الماضي بسبب هذه القضية بنسبة 9,8 بالمئة، فيما أوقفت شركة دايهاتسو إنتاجها بالكامل منذ نهاية ديسمبر.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار