Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المشاط: تعاون بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، العلاقة الوثيقة بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) لدعم تنمية القطاع الخاص في مصر.

جاء ذلك خلال مشاركتها في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة بالعاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 15-20 أبريل الجاري، وذلك لمناقشة التطورات الاقتصادية العالمية على رأسها اجتماعات مجموعة الـ24، واجتماع المجموعة الأفريقية مع رئيس مجموعة البنك الدولي، وغيرها.

توفير التمويلات التنموية للقطاع الخاص

وأشارت الوزيرة، إلى أهمية دور المؤسسة في توفير التمويلات التنموية الميسرة واستثمارات القطاع الخاص في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة، وأهمية الخطوات المتخذة لزيادة رأس مال المؤسسة بما يعزز قدرتها على توفير المزيد من التمويلات.

زيادة رأس مال مؤسسة التمويل الدولية

وأوضحت «المشاط»، أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي كان قد وافق على اكتتاب مصر  زيادة رأس المال في مؤسسة التمويل الدولية، وذلك وفقاً لقرار مجلس محافظي مؤسسة التمويل الدولية رقم 272 لسنه 2018، مؤكدة أن ذلك بهدف الحفاظ على مقدار حصص مصر من الأسهم؛ وبالتالي ضمان قدرتها التصويتية داخل المؤسسة.

برنامج الطروحات الحكومية

و ذكرت “المشاط”، أن الحكومة وقعت، في يونيو الماضي، اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية، تقوم بموجبها المؤسسة بتقديم الخدمات الاستشارية والدعم الفني لبرنامج الطروحات الحكومية، وذلك في ضوء ما توليه الدولة بهذا البرنامج بوصفه أحد أدوات تمكين القطاع الخاص.

زيادة رأس مال هيئة التنمية الدولية

وأضافت أن “الوزراء” وافق على اكتتاب مصر في الزيادة التاسعة عشرة  والعشرين لحصص رأس مال هيئة التنمية الدولية (IDA)، وذلك وفقًا للقرار رقم 244 و 248 لمجلس محافظي الهيئة، ومن المقرر أن يتم استكمال الإجراءات الدستورية بشأن تلك الموافقات.

توفير التمويلات التنموية للبلدان الأقل دخلًا

وأكدت الوزيرة، أن مساهمة مصر في زيادة رأسمال الهيئة يعزز قدرتها على مواجهة التحديات وتوفير التمويلات التنموية الميسرة للبلدان الأقل دخلًا والأكثر تعرضًا للمخاطر، لافتة إلى أن تلك الزيادة من شأنها أن تعزز دور الهيئة في مكافحة الفقر وتحقيق التنمية الاقتصادية

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار