Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

العراق: تصدير 3.4 ملايين برميل نفط يوميًا خلال فبراير

أعلنت وزارة النفط في العراق عن مجموع الصادرات النفطية لشهر فبراير الماضي، وبحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية «سومـو»، فقد بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 33.59 مليون برميل.

وأشارت الاحصائية إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر فبراير الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب البلاد بلغت 98.13 مليون برميل، وبلغ معدل صادرات النفط الخام النهائية لشهر فبراير الماضي 3.4 مليون برميل يومياً، بحسب «سي ان بي سي».

وقال صندوق النقد الدولي: إن انخفاضات أكبر في أسعار النفط أو تمديد تخفيضات أوبك+ قد يؤثران على الحسابات المالية والخارجية.

وأضاف أن العراق يحتاج إلى زيادة الصادرات غير النفطية والإيرادات الحكومية، وتقليل تعرض الاقتصاد لصدمات أسعار النفط.

وأوضح صندوق النقد إن بغداد تحتاج إلى نمو أعلى وأكثر استدامة في القطاع غير النفطي لاستيعاب القوى العاملة سريعة النمو، وإن التقديرات تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي للعراق 6% في 2023 بعد توقف النمو في 2022.

من جهة اخرى نفت شركات النفط العالمية في كردستان العراق التقارير التي تحدثت عن التوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط الأنابيب العراقي التركي.

وأعلن اتحاد صناعة النفط في كردستان، الذي يمثل منتجي النفط والمعروف باسم أبيكور (APIKUR)، في بيان مساء السبت، أنه لم يتلقَ أي مقترحات من العراق أو حكومة إقليم كردستان بهذا الشأن.

وكان وزير خارجية العراق فؤاد حسين قال في تصريحات صحفية إن بلاده قد تعدّل موازنتها الفيدرالية لسداد رسوم الاسترداد والعبور لشركات النفط الدولية، في محاولة لإعادة تصدير النفط الخام عبر تركيا، إذ حجب إغلاق خط الأنابيب بين البلدين نحو نصف مليون برميل من النفط الخام عن الأسواق العالمية.

أوقفت تركيا التدفقات عبر خط الأنابيب -الذي ينقل النفط من المنطقة الكردية بالعراق إلى ميناء جيهان التركي- في مارس 2023 بعد أن أمرتها محكمة تحكيم بدفع نحو 1.5 مليار دولار تعويضاً للعراق عن نقل النفط دون موافقة بغداد.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار