Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إعفاء الشركات المتناهية الصغر العاملة فى تدوير المخلفات من رسوم التراخيص

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تخفيض قيمة رسوم إصدار تراخيص ممارسة أنشطة الجمع والنقل والمعالجة بالنسبة للجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع المحلي العاملة فى مجال المخلفات، وإعفاء الشركات المتناهية الصغر العاملة فى مجال تدوير المخلفات.
جاء ذلك خلال رئاستها للاجتماع الرابع لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات بحضور الدكتور طارق العربي الرئيس التنفيذى للجهاز ونائب رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس ، وذلك لعرض كافة الأنشطة التى يقوم الجهاز بتنفيذها وخطة العمل وإعتماد الحساب الختامى للعام المالي2021 /2022 وذلك بالمركز الثقافى البيئى التعليمى بيت القاهرة.
وأعربت ياسمين فؤاد عن تقديرها لما يبذل من جهود من فريق عمل جهاز تنظيم إدارة المخلفات خلال الفترة الماضية وهو ما أحدث العديد من الإنجازات التى يشهد لها الجميع وخاصة فيما يتعلق بالشق التنظيمى والتشريعى وهو الأساس الذى نستكمل عليه الجهود من أجل تفعيل اللائحة التنفيذية ودمج القطاع غير الرسمى واستكمال البنية التحية وتحديث ودمج القطاع الخاص واستكمال الجزء الإجرائى للتغلب على التحديات والإشكاليات الخاصة بتطوير الاستثمارات فى قطاع المخلفات كأحد القطاعات الاقتصادية الرائدة.
وشددت وزيرة البيئة على ضرورة استمرار جهاز تنظيم ادارة المخلفات فى تطوير ذاته ليستمر ذو قاعدة مؤسسية قوية قادرة على الحوكمة والفصل بين المسئوليات والفاعلين على تنوعهم فى هذه المنظومة.
واستعرض الدكتور طارق العربى رئيس جهاز تنظيم المخلفات خلال الاجتماع ملخص ما تم تنفيذه من إجراءات، والخطة الاستراتيجية لإدارة المخلفات و محاورها و اهدافها والتحديات واساليب التغلب عليها وما تم من أعمال البنية التحتية والمتوقع منها ودور الشركاء فى المنظومة بأكملها وخطط غلق المقالب العشوائية.
كما تضمن الاجتماع موافقة أعضاء مجلس إدارة جهاز تنظيم ادارة المخلفات على عدد من القرارات الهامة وهى تحديد إجراءات موافقة جهاز المخلفات لحصول المنشآت الصناعية العاملة في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات غير الخطرة وذلك على حسب حجم وتصنيف المنشأة متناهية الصغر، صغيرة، متوسطة، فوق متوسطة) بالإضافة الى تطبيـق بما جاء بالمادة الأولى من قـرار السيدة الدكتورة وزيرة البيئـة رقـم ١١٣ لسنة ٢٠٢٢ والمتعلقة بإصدار تراخيص ممارسة أي نشاط من أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات غير الخطرة على الشركات بالنسبة لمزاولة أياً من الأنشطة المذكورة في نطاق المحافظة الواحدة أو أجهزة المدن العمرانية الجديدة.
كما وافق المجلس على تحديد إجراءات إصدار تراخيص مزاولة أي نشاط من أنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات غير الخطرة للأفراد العاملين في المنظومة.
وتقدمت وزيرة البيئة للدكتور طارق العربى رئيس جهاز تنظيم المخلفات بالشكر لما يبذوله من جهود أحدثت نقلة نوعية بالعمل لوضع أسس وتفعيل اللائحة التنفيذية والاستدامة المالية للهيئة وإحكام العمل بمنظومة المخلفات الزراعية والخطرة والصلبة من أجل إحداث فرق فيها وتحقيق المصالح المشتركة لكافة الشركاء.
BloomGif
الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار