Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أغذية الإماراتية تنهي صفقة الاستحواذ على 60% من مجموعة عوف

أعلنت مجموعة أغذية ش.م.ع، الشركة الإقليمية الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات، اليوم الأربعاء عن اكتمال صفقة الاستحواذ على حصة 60% في مجموعة «عوف» إحدى أكبر الشركات المتخصصة بصناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة الصحية في مصر.

ومن شأن هذه الصفقة أن تعزز حضور مجموعة «أغذية» في سوق الوجبات الخفيفة في مصر والتي يُتوقع أن ترتفع قيمتها من 8.7 مليار درهم (2.3 مليار دولار) في عام 2020 إلى نحو 11.2 مليار درهم (3.05 مليار دولار) بحلول نهاية العام 2024، بحسب مؤسسة يورومونيتور.
كما سيسهم الاستحواذ في ترسيخ مكانة شركة «أغذية» كلاعب رئيسي في قطاع السلع الاستهلاكية المعلّبة في المنطقة، لا سيما بعد أن قامت العام الماضي بالاستحواذ على مجموعة «بي إم بي» الرائدة في مجال الوجبات الخفيفة الصحية، وشركة الفوعة التي تعد أكبر شركة لتلقي ومعالجة التمور في العالم، ومخبز وحلويات الفيصل الذي يعتبر أحد أبرز المخابز الصناعية في دولة الكويت، وشركة النبيل للصناعات الغذائية التي تتخذ من الأردن مقراً لها والتي تعد شركة رائدة إقليمياً في إنتاج اللحوم المبرّدة والمجمّدة، وشركة أطياب المصرية الرائدة في مجال إنتاج اللحوم المبرّدة والمجمّدة.

وبهذه المناسبة، قال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: «يتماشى الاستحواذ على مجموعة عوف مع استراتيجينا للنمو لعام 2025، والرامية إلى الاستحواذ على شركات قوية وقادرة على تقديم قيمة مضافة، ودمجها ضمن أعمالنا ومساعدتها على النمو. وباعتبارها واحدة من أسرع الأسواق الاستهلاكية نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يعد الاستثمار في مصر هدفاً استراتيجياً لمجموعة أغذية، وسنواصل البحث عن الفرص المتاحة لتوسيع حضورنا هناك، وتعزيز ريادتنا في قطاع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وخارجها».

خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية
خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية

من جانبه، قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: «يعد هذا الاستحواذ خطوة مهمة بالنسبة لمجموعة أغذية، لما لها من دور كبير في تعزيز حضورنا في سوق الوجبات الخفيفة والأطعمة الصحية. وسنعمل على دمج أعمال مجموعة ’عوف‘ بسلاسة ضمن محفظتنا لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من أوجه التآزر وفرص النمو المتاحة. نحن متحمسون لتوسيع حضورنا في مصر، ونتطلع إلى العمل مع فريق مجموعة ’عوف‘ لتعزيز كفاءة الشركة وقدراتها».

يشار إلى أن «أغذية» استحوذت على حصة 60% في مجموعة «عوف»، مع احتفاظ مؤسسي «عوف» بحصة إجمالية تبلغ 30% في الشركة واستمرارهم في قيادة المجموعة مع الاستفادة من الحضور الإقليمي والدعم التشغيلي لمجموعة أغذية. كما تحتفظ «تنمية كابيتال فنتشرز»، وهي شركة مصرية للاستثمار في الأسهم الخاصة، بحصة 10% المتبقية في مجموعة عوف والتي كانت قد استحوذت عليها في عام 2019.

BloomGif

وقال أحمد عوف، الرئيس التنفيذي لمجموعة عوف: «يمثل اكتمال هذه الصفقة محطة مهمة في تاريخ مجموعة ’عوف‘، ونتطلع إلى العمل مع فريق ’أغذية‘ لبدء المرحلة التالية من مسيرة نجاحنا. سيبقى تركيزنا منصباً على ترسيخ مكانتنا الرائدة في سوق الوجبات الخفيفة في مصر بالإضافة إلى توسيع حضورنا».

آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية
آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية

وجدير بالذكر أن مجموعة «عوف» تأسست في عام 2010، وهي تقوم بمعالجة وتصنيع وبيع وتوزيع مجموعة متنوعة من المنتجات في أنحاء مصر، بما في ذلك القهوة والمكسرات والوجبات الخفيفة الصحية والحلويات، والتي تباع جميعها تحت علامة أبو عوف التجارية. كما تخطط مجموعة عوف للتوسّع وتعزيز حضورها في السوق الإماراتية وخارجها، وقد افتتحت أربعة متاجر جديدة في مراكز التجزئة الرئيسية في دولة الإمارات، من ضمنها فرع رئيسي في دبي هيلز مول الذي تم افتتاحه مؤخراً.

يذكر بأن «فريشفيلدز بروكهاوس درينغر» عملت كمستشار قانوني دولي و«معتوق بسيوني وحناوي» كمستشار قانوني في مصر لمجموعة أغذية، بينما عملت سي آي كابيتال” كمستشار مالي لمجموعة أغذية.

وتعدّ مجموعة أغذية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها؛ شركة رائدة في مجال إنتاج الأغذية والمشروبات. وتندرج المجموعة التي تأسست في عام 2004 في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت اسم “أغذية”. وتعد “أغذية” شركة تابعة القابضة (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع.

وتمتلك أغذية أصولاً في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وسلطنة عُمان، ومصر، وتركيا، والأردن. وتعمل المجموعة على تشغيل محفظة عالمية من الشركات المتكاملة، والتي توفر باقة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات المبتكرة ذات الجودة العالية، وتوفر المجموعة منتجاتها للمستهلكين في الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، وتركيا، ومنطقة الشرق الأوسط. وتوظف المجموعة أكثر من 9,300 شخصاً، يضطلعون بمسؤولية تصنيع وتوزيع وتسويق مجموعة متنوعة من المنتجات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار