Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرامكو وسيمينز تستعدان لتنفيذ مشروع ثنائي لتخزين الكربون

قال أمين ناصر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “أرامكو” السعودية إن شركته ستوقع مع “سيمنز” الألمانية غداً الإثنين، اتفاقية لبناء مشروع ثنائي لتخزين الكربون.

كلام الناصر جاء على هامش ندوة ضمن فعاليات أسبوع المناخ المقام في الرياض.

ونقلت الشرق عن بلومبرج، عن الناصر قوله “إننا نعتقد أن التقاط الكربون من الهواء بشكل مباشر سيعمل، ولكنه يحتاج إلى المزيد من الوقت والبحث والتطوير، إضافة إلى التكنولوجيا التي من شأنها أن تساهم في خفض الكلفة”.

تتطلّع الشركة إلى استخلاص ثاني أكسيد الكربون المنبعث من العمليات التي تحوّل الغاز الطبيعي إلى هيدروجين، من بين الأنشطة الصناعية الأخرى، وتخزين العنصر الملوِّث بشكل دائم في أعماق الأرض بخزان كان ينتج النفط والغاز في السابق.

يُعد المشروع جزءاً من رؤية “أرامكو” الأكبر لتصبح رائدة في إنتاج الهيدروجين، وهو غاز يُنظر إليه على أنه مفتاح التحول العالمي للطاقة لأنَّه لا ينتج أي انبعاثات عند حرقه. ومع ذلك؛ فإنَّها ستحتاج إلى مرافق ضخمة لاحتجاز الكربون وتخزينه للقيام بذلك بطريقة تكون صديقة للبيئة حقاً.

ينتج عن عملية تحويل الغاز الطبيعي إلى هيدروجين ثاني أكسيد الكربون، ولكن يمكن احتجاز هذه الانبعاثات، مما يؤدي إلى ما يُعرف باسم الهيدروجين الأزرق. يمكن استخدام هذا الهيدروجين في صناعة الأمونيا الزرقاء- وهو مركب أسهل بكثير في الشحن من الهيدروجين. يمكن لاحقاً تحويل الأمونيا الزرقاء مرة أخرى إلى هيدروجين.

في هذا السياق، أشار الناصر إلى أن “الهيدروجين سيكون له مستقبل كبير من جهة مشاركته في مزيج الطاقة”، مضيفاً: “إنها طاقة نظيفة، ويجب أن تكون متاحة. ومع ذلك، سيستغرق الأمر وقتاً أطول حتى يتم نشره بالكامل في بقية أنحاء العالم”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار