Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هل تنجو صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر من زيادات الأسعار المتتالية؟.. فيديوجراف

شهدت صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر تطورات كبيرة تتعلق بملف الإنتاج والتسعير، خاصة مع حدوث ارتفاعات جديدة في أسعار مدخلات الإنتاج والخامات، حيث سجل سعر صاج «عز الدخيلة» 40 ألف جنيه للطن مع بداية الأسبوع الجارى مقابل 33 ألف جنيه، بزيادة نسبتها 21.2%.

وستنعكس تلك التطورات بصورة مباشرة على العديد من الصناعات أبرزها الأجهزة الكهربائية، خاصة وأن مجموعة شركات العز هى المنتج الوحيد للصاج فى السوق المحلي، الأمر الذي دفع المصنعين إلى إقرار زيادات في أسعار البيع، بدءا من العام المقبل، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نستعرض تفاصيل الأزمة.

وقبل يومين، كشف رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية عن عزم شركة هايسنس المتخصصة فى صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية والأجهزة الإلكترونية، افتتاح مصنع لها فى مصر خلال عام 2024، وهو ما يأتي بالإضافة إلى ما أعلنته 5 شركات أخرى حصلت على الرخصة الذهبية للبدء في مشروعات صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر خلال الفترة القريبة.

وارتفعت صادرات المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، بنسبة 8.5% خلال أول 10 أشهر من العام الجارى ليسجل 3.516 مليار دولار، مقابل 3.241 مليار دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

وأطلقت الحكومة «الرخصة الذهبية»، بما يعمل على تسريع حركة الاستثمار وتهيئة مناخ الأعمال أمام المستثمرين وحل مشكلاتهم، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، من خلال توحيد وتبسيط الإجراءات والتراخيص المطلوبة لبدء أنشطتهم.

وظهرت السياسة التي اتبعتها الحكومة لخفض الواردات تدريجيا، على الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لمواجهة نقص الدولار حيث تراجعت المعدلات بصورة كبيرة، وفق البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، موضحا أن ذلك التراجع كان للسلع الاستهلاكية المعمرة الدور الأكبر فيه.

وفي أبريل الماضي، وقعت المبادرة الوطنية “ابدأ” عدة اتفاقيات شراكة مع شركات مصرية وأجنبية، لإنشاء 4 مصانع بمصر لإنتاج مستلزمات إنتاج للأجهزة المنزلية محليا، وذلك لتعميق الصناعة المحلية.

ومبادرة “ابدأ” هي مبادرة وطنية لتطوير الصناعة المصرية والعمل على توطين الصناعة الحديثة لتقليل الفجوة الاستيرادية، وتوفير فرص عمل بمختلف المجالات، كما تسهم المبادرة الوطنية للصناعة في تشجيع وتنفيذ أكبر عدد من المشروعات الصناعية والمجمعات ذات القيمة المضافة المرتفعة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار