Bloom Gate -بوابة بلوم

سوديك تحقق مبيعات تعاقدية بقيمة 11.36 مليار جنيه العام الماضي

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» أن إجمالي المبيعات المتعاقد عليها وصل إلى 11.36 مليار جنيه، بمعدل نمو سنوي وصل إلى 54٪، وذلك خلال العام المالي المننتهي في ديسمير 2021.

ووفق بيان، قالت الشركة، إن هذا الرقم يمثل حصيلة 1745 وحدة تم بيعها خلال العام في مشروعات الشركة، وهو رقم قياسي جديد لإجمالي المبيعات المتعاقد عليها التي تمكنت سوديك من تحقيقها من حيث القيمة المالية، وكذلك عدد الوحدات التي تمكنت الشركة من بيعها على مدار العام، على الرغم من التحديات التي فرضها التعليق المؤقت للمبيعات في مشروع الـ 500 فدان في زايد الجديدة بغرب القاهرة.

ساهمت مشروعات الشركة في منطقة غرب القاهرة ساهمت بنسبة 30٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال العام، بدعم من الطلب القوي والمتواصل على مشروع The Estates، كما ساهمت مشروعات شرق القاهرة بنسبة 33٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال العام، بدعم من الأداء القوي لمشروع سوديك ايست الذي ساهم وحده في تحقيق 17٪ من إجمالي مبيعات 2021. وأخيرًا، ساهمت مشروعات سوديك في الساحل الشمالي بنسبة 37٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال العام، خاصة بعد الإطلاق الناجح لمشروع June في الساحل الشمالي خلال الربع الأخير من العام والذي تمكن وحده من تحقيق 4.14 مليار جنيه من المبيعات المتعاقد عليها.

إضافة إلى ذلك، وصلت إلغاءات المبيعات إلى 1.97 مليار جنيه خلال 2021، وتمثل 17٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها على مدار العام، وذلك مقارنة بمعدل الغاءات المبيعات الذي وصل إلى 14٪ في 2020.

أرجعت الشركة الزيادة في الغاءات المبيعات بشكل رئيسي إلى عمليات الإلغاء التي تمت بمشروع الـ 500 فدان نتيجة التعليق المؤقت لمبيعات المشروع، حيث بلغت مساهمته بمفرده في رصيد الغاءات المبيعات إلى 1.12 مليار جنيه خلال العام. ومع استبعاد الغاءات المبيعات في مشروع الـ 500 فدان، ستصل نسبة الغاءات المبيعات خلال 2021 إلى7٪ فقط من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها، وهو ما يتوافق مع المعدلات التاريخية التي تم تسجيلها سابقًا.

وبلغ صافي المتحصلات النقدية خلال العام 4.95 مليار جنيه وبمعدل تعثر في السداد بلغت نسبته 6٪، مقارنة بصافي متحصلات نقدية بلغ 4.28 مليار جنيه في 2020، ومعدل تعثر في السداد وصل إلى 8٪ خلال 2020. قامت سوديك بتسليم حوالي 1163 وحدة خلال العام، منهم 345 وحدة في مشروعات غرب القاهرة بينما بلغ عدد الوحدات التي تسليمها في مشروعات شرق القاهرة والساحل الشمالي 800 وحدة و18 وحدة على التوالي. وقد قامت سوديك بتسليم 1163 وحدة ايضا في العام المالي 2020. وعلى مدار العام الحالي، بدأت الشركة عمليات التسليم في العديد من مشروعاتها، خاصة المشروع السكني Six West والمشروع التجاري بوليجون X في سوديك وست، وكذلك مشروع سكاي كوندوز الذي يمثل مرحلة العمارات السكنية في مشروع فيليت بشرق القاهرة.

بالإضافة لمشروع  EDNC، الذي يمثل المكون التجاري لمشروع ايستاون في شرق القاهرة، والمشروع التجاري الأكبر للشركة في هذه المنطقة. بلغ إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال العام 3.3 مليار جنيه، مقارنة بـ 3.4 مليار جنيه خلال 2020.

الرابط المختصر