Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رئيس البنك الدولي: المساهمات غير كافية لصندوق الخسائر والأضرار المناخية

أكد رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانجا أن أيّاً من الدول لم تقدّم حتى الآن مساهمات كافية لصندوق الخسائر والأضرار المناخية.

وعلى هامش  قمة المناخ COP 28 المنعقدة في دبي أضاف بانجا أن مبلغ 400 مليون دولار لا يكفي البنك الدولي للتعامل مع هذه القضية على المدى الطويل.. غير أنه يمثل بداية جيدة، وفقا لتصريحات نقلتها «الشرق بلومبرج».

وفيما يتعلق بمدى كفاية المساهمة الأميركية والبالغة 17 مليون دولار، قال رئيس البنك الدولي: «لم تقدّم أي دولة مساهمات كافية حتى الآن. ولا يتعلّق الأمر بالدول فقط، إذ علينا أن ننظر إلى الأفق الأوسع لهذه المسألة. فعلى سبيل المثال، ألا يجب أن يشارك قطاع التأمين في هذه الجهود؟ ففي نهاية المطاف إذا جرى استخدام هذه الأموال بطريقة جيدة سيؤدي ذلك إلى تخفيض تكلفة الكوارث المناخية على شركات التأمين. وهل يتعين على القطاع الخاص أن ينخرط في هذا المجال من خلال التبرع للصندوق؟ علينا أن نكون مبدعين في كيفية التعامل مع هذه القضية».

BloomGif

وأوضح بانجا أن البنك يلعب دور الوصي فقط على الصندوق، أمّا من يديره فهي «الدول الراعية والمتلقية للأموال».

وكان  مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 28) في يومه الأول، الخميس، قد تبنى قرارا بتنفيذ إنشاء صندوق الخسائر والأضرار المناخية للتعويض للدول الأكثر تضرراً من تغيّر المناخ.

وبلغت تعهدات الدول منذ إطلاق الصندوق حوالي 400 مليون دولار، من ضمنها 100 مليون دولار من الإمارات العربية المتحدة، ومثلها من ألمانيا، و50 مليوناً من المملكة المتحدة، و17 مليون دولار من الولايات المتحدة، و10 ملايين دولار من اليابان.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار