Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الفيدرالي الأميركي: لم ننتصر على التضخم وأمامنا طريق طويل

أكد رئيس الفيدرالي الأميركي جيروم باول، أن التضخم ما زال مرتفعاً والطريق ما زال يشوبه عدم اليقين.

وقال باول في المؤتمر الصحفي الذي أعقب عن قرار تثبيت الفائدة: لا يمكنني القول أننا حققنا الهبوط الناعم ولم ننتصر على التضخم بعد وأمامنا طريق طويل، بحسب «العربية».

وأفاد باول: سنراقب البيانات الاقتصادية وما زلنا ملتزمين بإعادة التضخم إلى مستوى 2%، ومن غير المرجح أن يتم خفض الفائدة في شهر مارس.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، الأربعاء، الإبقاء على أسعار الفائدة بدون تغيير عند نطاق 5.25- 5.5% بموافقة جميع الأعضاء، ليكون القرار الرابع بالتثبيت على التوالي منذ سبتمبر 2023.

وقال الفيدرالي، في بيان، إن المؤشرات الأخيرة تشير إلى أن النشاط الاقتصادي يتوسع بوتيرة قوية، فيما اعتدلت مكاسب الوظائف منذ أوائل العام الماضي لكنها ظلت قوية، وظل معدل البطالة منخفضا. وتراجع التضخم خلال العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعا.

BloomGif

وحسب البيان، يسعى الفيدرالي إلى تحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم بمعدل 2% على المدى الطويل. ويرى أن المخاطر التي تواجه تحقيق أهداف التوظيف والتضخم تتجه نحو توازن أفضل.

جدير بالذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أبقى على أسعار الفائدة دون تغير عند نطاق 5.25 إلى 5.5%  تماشياً مع التوقعات اليوم، خلال أولى اجتماعته لعام 2024.

وقبل إعلان القرار توقعت أسواق العقود الآجلة احتمالًا بنسبة 65% تقريبًا أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في مارس، ارتفاعًا من احتمالات بنسية 41% يوم الثلاثاء، وفقًا لأداة FedWatch من CME ، بحسب «سي ان بي سي».

وقبل ختام الاجتماع، سادت حالة شبه يقين من أن البنك المركزي سيترك أسعار الفائدة القياسية في نطاقها الحالي. وبشكل عام، توقع المشاركون في السوق خفضًا تراكميًا قدره 150 نقطة أساس بحلول اجتماع بنك الاحتياطي الفدرالي في ديسمبر  المقبل، ارتفاعًا من 130 نقطة أساس في التوقعات قبل أسبوعين.

وفي الوقت نفسه، كان المستثمرون يترقبون سماع أي تفاصيل حول خطة بنك الاحتياطي الفيدرالي لإنهاء تقليص ميزانيته العمومية، وهي عملية تعرف باسم التشديد الكمي، وخرج ما يقرب من 1.3 تريليون دولار من السندات من الميزانية العمومية لبنك الاحتياطي الفيدرالي والتي بلغت حوالي 9 تريليون دولار في منتصف عام 2022، مما أدى إلى انخفاض السيولة في السوق بشكل عام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار