Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السعودية تعتزم تحويل ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات

كشف وزير الاستثمار السعودي، المهندس خالد الفالح، أن المملكة السعودية تعتزم يوجد تحويل ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات، من قِبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، موضحًا أن تجربة الصندوق للاستثمار في مصر جيدة في عدد من المشروعات.

وأضاف وزير الاستثمار السعودي: أنا متفائل بتوجه الحكومة المصرية الحالية، وهذه النظرة تُعبر عما يقوله المستثمرون السعوديون لنا، ونتمنى سرعة التصديق على اتفاقية الاستثمار، بما يسهم في زيادة معدلات الاستثمارات المشتركة بين مصر والسعودية.

وتابع: نتطلع إلى أن تكون لنا استثمارات غير عادية في مشروعات مستقبلية في مصر، وأن تسهم استثماراتنا في جذب استثمارات أجنبية أخرى لمصر.

جاء ذلك خلال استقباله الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي استهل زيارته إلى العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأحد، بعقد لقاء مع وزير الاستثمار السعودي، لبحث عدد من ملفات الاستثمار ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مصر والسعودية تجمعهما شراكة استثمارية قوية تسهم في تحقيق ربحية قوية للبلدين، مشيرًا إلى أن هذه الشراكة ستتعزز بعد التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين.

وقدّم مدبولي، الشكر للمهندس خالد الفالح على المجهود المبذول من الجانب السعودي بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن حماية وتشجيع الاستثمارات المشتركة بين البلدين، مضيفًا أن ما تمَّ حتى الآن يُعد إنجازًا حقيقيًا.

وتابع رئيس الوزراء: لدينا اهتمام ورغبة واسعة في زيادة معدلات الاستثمارات السعودية في مصر، وسنقدم من أجل ذلك كل الدعم السياسي والاقتصادي الممكن، مُجددًا التأكيد على اتخاذ كل القرارات التي تُسهم في حل مشكلات المستثمرين السعوديين، بما يُسهم في تعزيز استثماراتهم، ودفع العمل بالمشروعات المختلفة.

بدوره، قال وزير الاستثمار السعودي، توصلنا إلى تفاهمات واسعة بين الفرق الفنية والتنفيذية المعنية بمناقشة بنود اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين مصر والسعودية، ونأمل أن تكون الاتفاقية بمثابة أداة ثقة وعامل تحفيز للمستثمرين لجذب رؤوس أموال لحزمة من المشروعات.

وأشاد الفالح، بالجهود المبذولة من قِبل الحكومة المصرية لحل مشكلات المستثمرين السعوديين العاملين في مصر، قائلًا: نحن كوزارة استثمار، قمنا بحصر استثمارات المستثمرين السعوديين في الخارج، فوجدنا أن مصر من ضمن أكبر 5 دول بها استثمارات سعودية خارج حدودها، وبالتالي أحد مهامي هو دعم المستثمر السعودي، وتوفير الحماية له، خاصة في الدول الشقيقة مثل مصر.

وأضاف مُوجهًا حديثه لرئيس الوزراء: سمعتُ من المستثمرين، ورأيتُ بعيني اهتمامكم الشخصي بحل مشكلات المستثمرين السعوديين العاملين في مصر، وأعلم حرصكم على عقد اجتماعات بنفسك من أجل حل مشكلات المستثمرين السعوديين مع معاونيك ومنهم المهندسة راندة المنشاوي، التي تتابع حل هذه المشكلات بصورة واسعة.

وختم الفالح حديثه بالتأكيد على تطلع عدد كبير من المستثمرين السعوديين في مصر لمضاعفة استثماراتهم خلال المرحلة المقبلة، وأنه جارٍ العمل على تجهيز عدد من اللقاءات لرئيس الوزراء والوفد المرافق له مع عدد من المستثمرين السعوديين.

حضر اللقاء أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير أحمد فاروق، سفير مصر لدى الرياض، ومن الجانب السعودي السفير صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر، وعدد من مسؤولي وزارة الاستثمار السعودية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار