Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هل تستغني هيئة المجتمعات العمرانية عن الاقتراض بسبب صفقة رأس الحكمة؟

تخطط هيئة المجتمعات العمرانية للاستفادة من حصتها البالغة قيمتها 15 مليار دولار في صفقة رأس الحكمة بالحصول على مقابلها بالجنيه من البنك المركزي المصري، وفق صندوق النقد الدولي، وهو ما يتزامن مع تحركات الهيئة للحصول على تمويلات ضخمة من البنوك في صورة صكوك لتوفير السيولة التي تحتاج إليها للإنفاق على المشروعات.

وبحسب سعر الدولار حاليا في البنوك، فإن حصة هيئة المجتمعات العمرانية في صفقة رأس الحكمة تقدر بنحو 735 مليار جنيه، وهو ما يعادل نحو 280% من الاحتياجات التمويلية التي تسعى لتوفيرها والبالغة نحو 260 مليار جنيه، والتي بدأت في التفاوض مع البنوك لإصدار صكوك تعادل قيمتها خلال العام الجاري.

ومن المقرر أن تحصل مصر من شركة أبو ظبي التنموية  (ADQ)على 14 مليار دولار اليوم الثلاثاء، وتسوية وديعة إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 6 مليارات دولار، وفق ما ذكره الصندوق في تقريره، موضحا أن وزارة المالية ستحصل من إيرادات رأس الحكمة على ما يعادل 12 مليار دولار بالعملة المحلية من الصفقة، وسيتم تسجيل ذلك في الرصيد الأولي، مما يخفض الدين بنفس المبلغ، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نستعرض تفاصيل خطة هبئة المجتمعات العمرانية.

وفي مارس الماضي، كشفت بوابة «الشرق» أن هيئة المجتمعات العمرانية، تخطط لإصدار صكوك في السوق المحلية بما يصل إلى 260 مليار جنيه خلال 2024، وهو أول إصدار لسندات إسلامية من قبل مؤسسة حكومية.

ويعمل بنكا استثمار تابعان لبنوك تجارية حكومية، كمستشارين ماليين للطرح الذي يوجه حصيلته لتسوية ديون على الهيئة لصالح بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، ومن المتوقع أن يكون إتمام الطرح خلال الأشهر الحالية، وسيكون بضمان من وزارة المالية.

قال صندوق النقد الدولي إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستبيع 15 مليار دولار من حصتها في رأس الحكمة إلى البنك المركزي المصري- مقابل شراء الجنيه- بهدف احتجازها في احتياطي النقد الأجنبي، كما أن الهيئة ستبيع أيضا 6 مليارات دولار إلى البنوك المصرية بهدف تصفية المتأخرات من النقد الأجنبي.

كانت مصر وقعت مع الإمارات على أكبر صفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة، تسلمت منها الدفعة الأولى 10 مليارات دولار في فبراير ومارس الماضيين بجانب تسوية وديعة إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 5 مليارات دولار.

كانت الهيئة اقترضت 150 مليار جنيه عام 2020، بهدف إنشاء مدن الجيل الرابع وتنفيذ مشروعات قومية وخدمية، ولتنفيذ خططها أيضاً، قامت ببيع سندات توريق بنحو 60 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتعمل هيئة المجتمعات العمرانية على العديد من المشروعات العقارية والبنية التحتية في مدن الجيل الرابع وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة إلى جانب المشروعات السكنية التي تتولى تنفيذها للشرائح المختلفة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار