Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الشركات العقارية تضع 3 سيناريوهات للتعامل مع ارتفاع الدولار

بكر بهجت

وضعت الشركات العقارية على مدار الأيام الماضية 3 سيناريوهات للتعامل مع ملف الارتفاع الكبير في أسعار الدولار أمام الجنيه، بحسب المسح السريع الذي قامت به نشرة «بلوم العقارية»، لشركات في السوق، خلال يومي السبت والأحد، وذلك لاستشراف وضع السوق خلال المرحلة المقبلة، في ظل تحديات كبيرة نجمت عن الظروف العالمية.

وأكد مطورون أن السيناريوهات الثلاثة تتعلق بالمبيعات، إذ أن الشركات تعمل بصورة مستمرة على الوصول إلى مستهدفاتها البيعية وبما لا يؤثر على حركة الإنشاءات والتكلفة، حيث حددوا السيناريو الأول في اللجوء إلى رفع الأسعار، وذلك بنسب مبدئية تتراوح بين 10 و15%، للتوافق مع الزيادة التي طرأت على سعر الدولار خلال الأيام التي تلت قرارات البنك المركزي.

وأضافوا أن السيناريو الثاني يتمثل في وقف البيع بصورة تامة لحين استقرار الأوضاع في سوق الصرف، ومن ثم بناءا على تلك الخطوة يتم تحديد الأسعار الجديدة للبيع، واستئناف طرح الوحدات، مشيرين إلى أن الشركات التي حققت مستهدفاتها البيعية ستكون الأكثر إقبالا على تلك الخطوة.

وفيما يتعلق بالسيناريو الثالث، فإن الشركات قالت إنه سيكون من خلال وقف كل العروض والتيسيرات التي يتم تقديمها للعملاء، على أن يتم البيع على سنوات أقل وبمقدمات أعلى، لافتين إلى أن الوضع الحالي سيقلل من توجه الشركات نحو السنوات الطويلة للتقسيط.

ويوم الخميس الماضي قرر البنك المركزي المصري، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 200 نقطة في اجتماع استثنائي.

وقال المركزي، إن لجنة السياسة النقدية، قررت في اجتماعها رفع سعري عائد الإيداع والإقراض، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 13.25٪، 14.25٪ 13.75٪ على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75٪.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار