
بحثت مصر وجنوب أفريقيا التعاون المشترك في قطاع صناعة السيارات، من خلال الإسراع باستكمال المفاوضات الخاصة بمذكرة تفاهم لتطوير صناعة السيارات بين الجانبين، بحسب بيان صادر اليوم الإثنين.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الصناعة خالد هاشم، مع وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقي مابو باركس تاو، حيث ناقش الجانبان فرص التعاون في عدد من القطاعات الصناعية الاستراتيجية، على رأسها صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، إلى جانب الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والمناطق اللوجستية.
أكد خالد هاشم أن الوزارة تستهدف جذب شركات الصناعات المغذية للسيارات للتصنيع في مصر والاستفادة من حوافز البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، بما يدعم خطة الدولة لزيادة الإنتاج إلى 100 ألف سيارة سنوياً بحلول عام 2030.
أضاف أن الوزارة تتفاوض حالياً مع عدد من كبرى شركات الأدوية العالمية لضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية لتصنيع المواد الفعالة، بما يسهم في نقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة المحلية.
من جانبه، أكد وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقي أهمية الانتهاء من المفاوضات الخاصة بمسودة مذكرة التفاهم لتطوير صناعة السيارات بين البلدين، مشيراً إلى أن الاتفاق المرتقب سيسهم في توحيد الجهود لتعزيز التجارة البينية الأفريقية وجذب الاستثمارات الاستراتيجية إلى قطاع السيارات بالقارة.
كما اتفق الجانبان على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق لدعم التكامل الاقتصادي الأفريقي وتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، بما يسهم في تشجيع التصنيع وزيادة القيمة المضافة داخل القارة.







