Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

التلفزيونات والسيارات.. مصر تواجه نقص الدولار بتقليص واردات السلع المعمرة «فيديوجراف»

حددت الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، عددًا من القطاعات، لجذب المزيد من الاستثمارات فيها من خلال حزمة متكاملة من الحوافز الداعمة للتنمية الصناعية لتحقيق التكامل بين سلاسل التوريد المحلية والعالمية، وذلك ضمن التحركات المستمرة من الحكومة لتقليص فاتورة الاستيراد لمواجهة نقص الدولار وارتفاع معدلات التضخم

وظهرت السياسة التي اتبعتها الحكومة لخفض الواردات تدريجيا، على الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لمواجهة نقص الدولار حيث تراجعت المعدلات بصورة كبيرة، وفق البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، موضحا أن ذلك التراجع كان للسلع الاستهلاكية المعمرة الدور الأكبر فيه، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نستعرض أهم  ما جاء في التقرير.

ووفق البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجعت واردات مصر من السلع الاستهلاكية المعمرة إلى نحو 2.255 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام الحالي، مقارنة بنحو 3.490 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع بلغت قيمته 1.235 مليار دولار.

وأشار إلى أن تراجع مستوى الواردات من السلع الاستهلاكية المعمرة جاء نتيجة تراجع واردات عدة سلع أهمها واردات التليفزيونات والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 11.118 مليون دولار خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر من العام الحالي، مقارنة بنحو 380.192 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع بلغت نسبته 97%.

كما انخفضت واردات مصر من السيارات إلى نحو 1.351 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام الحالي، مقارنة بنحو 1.565 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بتراجع بلغت نسبته 13.6%.

وعلى الجانب الأخر، ارتفعت صادرات مصر 19.4% إلى 52.1 مليار دولار خلال 2022، فيما زادت الواردات بنحو 7.8% مسجلة 96.2 مليار دولار.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت قيمة الصـادرات غير البترولية إلى 35.5 مليار دولار، فيما قفزت قيمة الصادرات البترولية بنسبة 50.1% عند 16.6 مليار دولار.

وعلى صعيد السلع التي ارتفعت قيمة صادراتها، بلغت قيمة الغاز الطبيعي والمسال 9.9 مليار دولار، فيما بلغت قيمة صادرات اليوريا ومخاليط اليوريا 2.6 مليار دولار، أما قيمة صادرات الملابس الجاهزة فسجلت مستويات 2.5 مليار دولار.

وجاءت تركيا في مقدمة الدول التي استقبلت صادرات من مصر العام الماضي، إذ ارتفعت صادرات مصر إليها 32.4% لتصل قيمتها عند 4 مليارات دولار، فيما استحوذت أنقرة على 7.6% من جملة الصادرات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار