Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فيديوجراف.. تطورات جديدة في ملف الغاز المصري

الأسعار العالمية لبيع الغاز الطبيعي المسال تراجعت، وبالتالي عوائد الغاز المصري لن تكون كبيرة، كما أنه مع امتلاء المخزونات الأوروبية بنحو 95 بالمئة، فلا نتوقع أن ترتفع الأسعار كثيرا في الشتاء، كانت تلك أبرز التصريحات الصادرة عن المهندس طارق الملا وزير البترول،  والتي توضح موقف الغاز المصري خلال الأشهر المقبلة.
وتأتي تصريحات الوزير بعدما حقق قطاع الغاز المصري صادرات قياسية من الغاز الطبيعي المسال تقدر بنحو 8 ملايين طن في العام الماضي، وتشير التوقعات الحالية إلى أن تلك الكمية ستهبط إلى حوالي 4 ملايين طن فقط هذا العام، إلا أنه وسط ذلك فإن هناك تطورات متسارعة سيشهدها ذلك الملف، خاصة ما يتعلق بالاكتشافات الجديدة وأعمال التنقيبالتنقيب، وأيضا طرح حصص في عدة شركات بالقطاع أمام المستثمرين، وهو ما سنستعرضه في الفيديوجراف الآتي..

 

وأكد وزير البترول ، استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسالالغاز الطبيعي المسال في أكتوبر الجاري، بعد أن توقف خلال شهور الصيف، حيث يتوجه الغاز المصري عادة في هذا الفصل لصالح الاستهلاك المحلي.

وقال: سنستأنف التصدير هذا الشهر، حتى نؤكد وجودنا في الأسواق، وقدرتنا على التصدير.

 

إيرادات النشاط تتزايد

وخلال العام الماضي بلغت إيرادات بيع الغاز المصري من صادرات الغاز الطبيعي 8.4 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار، في عام 2021، بزيادة 140%.

وتمتلك مصر محطتان لإسالة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يوميا، واستفادت في آخر عامين من الطلب القوي على الغاز خاصة من أوروبا التي أوقفت وارداتها من روسيا بعد الحرب الأوكرانية.

 

مصر تصدر فائض الإنتاج 

وتصدّر مصر فائض الإنتاج لديها، والغاز الوارد من دول الجوار، وتأمل في أن تتحول إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي، بعد الاكتشافات التي حققتها في السنوات الأخيرة، وبخاصة حقل ظهر.

وقال الملا، إن مصر تستهدف استثمارات جديدة تتراوح بين 8.5 و9 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري، في قطاعي النفط والغاز، من أجل تعزيز قدرات البلاد الإنتاجية، والمساهمة في النمو الاقتصادي للبلاد.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار